Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

بزيادة قدرها 7% عن الفترة نفسها من العام الماضي

«باب رزق جميل» يوفر 11.579 فرصة عمل خلال الربع الثالث لعام 2013م

تمكن «باب رزق جميل السعودية» التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية من تحقيق عدد 11.579 فرصة عمل خلال الربع الثالث للعام الحالي 2013 م بأجمالي 50.327 فرصة عمل، وذلك بزيادة قدرها 906 فرصة عمل عن الفترة نفسها خلال العام الماضي. وجاءت نسبة فرص العمل خلال هذا العام 71% للشابات و29% للشباب.

وقال الأستاذ عبدالرحمن الفهيد المدير التنفيذي لباب «رزق جميل» بالسعودية في استعراضه نتائج تقرير الربع الثالث لباب رزق جميل والذي يختص بتوفير فرص عمل للشباب والشابات، أن برنامج الأسر المنتجة أوجد 5.063 فرصة عمل. وأوضح أن هذا البرنامج يهتم بتقديم القروض الحسنة لمجموعة من السيدات تتكون من 3 الى 5 سيدات، على أن تختار كل مجموعة رئيسة لها، ويقوم البرنامج بمنحهن دعماً مالياً، وذلك للبدء بعمل من داخل المنزل في مجالات إنتاجية متنوعة بنشاطهن، على أن يسدد القرض على أقساط ميسرة من دون فوائد خلال عام. وتتنوع أنشطة تلك الأسر مثل بيع الإكسسوارات وتجهيز كوش الأفراح وتغليف الهدايا والتطريز وبيع العطور والبخور وخدمات التجميل والخياطة وغيرها من المجالات المختلفة. والبرنامج يتضمن عدداً من المراحل تبدأ من المرحلة الأولى بقرض حسن 2000 ريال وتصل 6000 ريال لكل سيدة موجودة في كل مجموعة، وهذا البرنامج يقوم ليس على فكرة التمويل فقط بل يجب ربط هذا التمويل بفرصة عمل تقوم بها السيدة من المنزل.

وأوضح المدير التنفيذي لباب رزق جميل السعودية بأن برنامج التوظيف المباشر جاء بالترتيب الثاني بعدد 5.644 فرصة عمل منها 2965 للشباب و2679 للشابات، وذلك خلال الربع الثالث فقط من هذا العام، ويعمل هذا البرنامج على تعريف الشباب والشابات بفرص العمل المتوفرة لدى شركات القطاع الخاص.

وكانت أكثر الوظائف طلباً هي عامل إنتاج، بائع تجزئة، حارس أمن، مندوبة تسويق وغيرها من الوظائف المهنية. ومن أهم الشركات التي تعاونت مع باب رزق جميل في توفير فرص العمل خلال الربع الثالث شركة الشايع العالمية، وشركة رضوى التجارية، ومؤسسة كمال عثمان جمجوم، وشركة فواز عبدالعزيز الحكير للأزياء والتجزئة وأسواق بن داوود. كما أظهرت النتائج وجود إقبال كبير على فرص عمل السيدات سواء من قبل المتقدمين أو من قبل الشركات صاحبة الأنشطة النسائية، وقد أوضحت أ. رولا باصمد مدير عام التوظيف النسائي في المملكة أنه تم توظيف عدد 2679 فتاة على مستوى المملكة في هذا الربع، وكان من أهمها ونصيب الأسد منها لوظيفة بائعة التجزئة، فقد لاقت اهتماماً واضحاً من الشركات الموظفة في تعديل بعض التفاصيل التي راعت فيها ظروف الفتيات مثل رفع الرواتب وقبول دوام واحد، وجود مشرفة معرض مما جعل الإقبال على هذه الوظيفة أمراً يشاد به في شكر وزارة العمل لفتح هذا المجال للفتيات للحصول على عمل لائق بهن وله مردود مادي ونفسي جيد عليهن، كما كان لوظيفة خدمة العملاء - كول سنتر - طلب عال من الشركات، إذ أثبتت الفتاة قدرتها العالية على الانتظام واللباقة، لما كان له الأثر في إقبال الكثير من الشركات في تغيير طاقم التوظيف المختص إلى نسائي لأنها وظيفة مناسبة للمرأة لا تحتاج لمجهود حركي أو تنقل لكنها تحتاج لتركيزها وانضباطها. وما زال الإقبال على وظيفة الكاشير وموظفة الإنتاج متجدداً.

وجاء برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف بالمرتبة الثالثة بعدد 664 خلال الربع الثالث من العام الحالي منها 566 للنساء و 98 للشباب، وذلك في مجال التدريب المنتهي بالتوظيف.

كما حاز برنامج دعم المشاريع الصغيرة على المرتبة الرابعة خلال الربع الثالث بعدد 53 فرصة عمل للشباب والشابات، ويقوم بتمويل هذه الفئات بقروض حسنة لمشاريعهم الخاصة تصل إلى 150 ألف ريال. ومن أبرز المشاريع التي تم تمويلها مشروع ديكورات، مشروع قوارب صيد ونزهة، ومشروع كوفي شوب ومشروع صالون تجميل. وجاء برنامج تمليك سيارات الأجرة والنقل آخراً واستطاع توفير 155 فرصة عمل منها 108 فرصة عمل لبرنامج الأجرة خلال (الربع الثالث) للعام الحالي بهذا البرنامج يعملون كمالكي سيارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم وتمليكها لهم بعد سداد كامل قيمتها.