Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد
15-11-2013

المستنقع الوحل .. جنيف (2)!؟

في منتصف نوفمبر القادم, سيعقد مؤتمر جنيف التي تصر أمريكا وروسيا على عقده وتكملة بقية سيناريو القصة بل الغصة السورية الدامية وإغلاق ملفها الذي سلمته أمريكا لروسيا لإدارة شؤون النظام الفاشي الذي تجاوز بقتله لشعبه ودمار بلاده كافة الأعراف الإنسانية, والقوانين الدولية التي أتت بصالحه تحت نظر وحوش الأطماع الاستعمارية الأمريكية والروسية, الذين يرون ما هو حاصل منذ ثلاثة أعوام من كارثة إنسانية على الوطن والشعب السوري..

مؤتمر جنيف (2) لا يمكن أن يطبق بنداً واحداً أتى في جنيف (1) الذي ينص على أن يسلم بشار الجيش والأمن والبنك المركزي لحكومة انتقالية, الأمر الذي لم يقبل به بشار ولا حلفاؤه روسيا وإيران مما جعل روسيا تلتف على هذا البند ويتم تمييعه بتواطؤ أمريكي إيراني إسرائيلي, فالدور الأمريكي الذي كان خفياً ظهر جلياً بعد حضور الرئيس الإيراني روحاني وإلقاء خطابه بهيئة الأمم المتحدة, والذي ما أن عاد لبلاده إلا وأعقبه اتصال من أوباما، ومن ثم اتفاق الطرفين, على أن تتخلى إيران عن صناعة قنبلتها النووية لطمأنة إسرائيل, في مقابل المطلب الإيراني في المحافظة على بقاء النظام السوري الفاشي..

كلما اقترب عقد جنيف (2) تستوضح الأمور أكثر عن النهج الأمريكي الأهوج، وهو ما يستشف من تحركات نائب وزير الخارجية الأمريكية السابق جفري فلتمان الذي هو الآن نائب الأمين العام للأمم المتحدة, للشؤون السياسية، والأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة لسوريا اللذين لم تتوقف رحلاتهما السرية والعلنية, ما بين طهران وواشنطن, وفق ما تناقلته وأكدته الصحافة العالمية والعربية بأن ما تم تداوله بين الرئيسين الأمريكي والإيراني, قد تمت الموافقة عليه حيال بقاء الدكتاتور السوري بالسلطة رغم تذمر المعارضة والمجلس الوطني والجيش الحر الذين أعلنوا رفضهم حضور جنيف (2) مدركين تماماً أنه الفخ المنصوب لاصطيادهم, لوضعهم تحت الأمر الواقع, وحضورهم ما هو إلا للتوقيع على قرار أممي بمصادقة الأمريكان والروس والمجوس, الذي تطالب روسيا على حضورهم لتكملة حبكة المؤامرة..

في حالة عدم حضور المجلس الوطني السوري لمؤتمر جنيف (2) الذي يفضل عدم حضوره ما لم يكن مشروطاً بتنحي الأسد عن السلطة.. الشرط الذي لم تقبل به روسيا وإيران, فمن المتوقع وفق المخطط المرسوم والتصريحات المسربة ومئات المقالات في الصحف الأمريكية والعربية التي كتبت بهذا الشأن, أنه في حالة عدم حضور المعارضة لجنيف (2) فإن التقسيم للوطن السوري وارد لا محالة.. نحن الآن إزاء حالة استعمارية أمريكية غربية جديدة, تطل بوجهها السافر على شواطئ اللاذقية الدافئة باستخدام القوة الجبرية.. لضمان مصالحها الذي هو ليس بصالح القطر السوري ولا لصالح الإنسانية عامة والذي من أجلها أنشئت (عصبة الأمم) هيئة الأمم حالياً التي حرفت أنظمتها ودساتيرها لتبقى في خدمة الكبار الدائمين بمجلس الأمن ممن يمتلكون حق (الفيتو).

فما سيجري في منتصف نوفمبر جنيف (2) هو بمثابة إمعان ومذلة وإهانة للعرب مثلما كانت الحال عليه في اتفاق -سايكس بيكو- المشئوم.. وما تصرف أمريكا الأخير في الحالة السورية إلا فيض من غيض, حينما فشلت أمريكا والغرب في تقسيم مصر, وإن كانت نواياهم لا زالت تهفو لتنفيذ مخططهم للتقسيم ويشجعون أذيال (الإخوان) البقية الباقية من إثارة القلاقل في مصر.. إلا أن مصر شعباً وحكومة لا زالت تكافح هذه العاهات الإخوانية الخارجة على الأعراف والقوانين المصرية بكل حزم وشدة..

من المؤكد أن مؤتمر جنيف (2) سيفشل لعدم حضور الأطراف الرافضة له من المعارضة والجيش الحر. ومن المتوقع أن يرتد هذا الفشل شراً وبالاً على سوريا.. فإما أن يتم القضاء على الجيش الحر الذي يسعى على الصعيدين لتحرير الأرض وصون العرض من ربقة النظام الشمولي ومن الدخلاء عليه من الفصائل الجهادية التي دخلت سوريا لنشر أيديولوجياتها المتطرفة. وإما سيتم تقسيم سوريا في غياب المعارضة تحت مظلة جنيف (2) على غرار -سايكس بيكو- ليكون التقسيم لعدة بلدان طائفية وهو السيناريو الأخير. فالحرب لا يمكن أن تدوم بين النظام والمعارضة لا بد من التضحية بأحد الطرفين. والأيام حبلى بالمفاجآت!!.

bushait.m.h.l@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب