Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

فعاليات برنامج ابن رشد لخدمة المجتمع وبرنامج تعليم المرضى

ضمن فعاليات برنامج بن رشد لخدمة المجتمع وبرنامج تعليم المرضى، فقد أقام المركز ندوة تثقيفية قدمها الطّبيب الاستشاري سامي العضيب، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة التي عرضت ونوقشت خلال الندوة:

1- عرفنا أنّه في معظم حالات الجلوكوما يكون هناك ارتفاع في ضغط العين فكم الضغط الطّبيعي للعين؟

إن الضغط الطّبيعي للعين يتراوح ما بين 11 و21 ملم زئبقي.

2- كيف يتكون ضغط العين؟

هذا الضغط يتكون عن طريق السائل المائي الذي يوجد في العين الذي يتم إنتاجه عن طريق الجسم الهدبي بالعين. وهذا السائل المائي يتم تصريفه من العين من خلال المرور بزاوية العين ومن ثمَّ إلى النسيج في تلك الزاوية.

3- هل يمكن أن يكون هنالك ارتفاع في الضغط من دون وجود الجلوكوما (المياه الزرقاء)؟

الجلوكوما تشير بالتحديد إلى الضغط العالي الذي يسبب ضمورًا ودمارا للعصب البصري والرؤية الخارجيَّة. بينما يشير مصطلح «ارتفاع الضغط العيني» إلى الضغط العالي بالعين الذي لا يقوم بتدمير العصب أو الرؤية، حيث إن هناك نسبة مُعيَّنة من الأشخاص الطّبيعيين يكون لديهم ارتفاع في ضغط العين عن المعدل الطبيعي.

4- وما الذي يجب عمله في مثل هذه الحالة؟

مثل هذه الحالات يجب على الشخص مراجعة طبيب مختص في أمراض الجلوكوما ليقوم بإجراء الفحوصات الإكلينيكية والاختبارية اللازمة. مع مراعاة أهمية اختيار مركز متخصص في طب وجراحة العيون وطبيب بتخصص دقيق في جراحات الماء الأزرق وضغط العين. ومن ثمَّ تحديد التشخيص الصحيح ويتبع ذلك إعطاء الخطة العلاجية المناسبة التي قد تشمل: الاكتفاء بالمتابعة الدورية المنتظمة أو البدء بالعلاج.

5- كيف يؤثِّر ارتفاع ضغط العين على البصر؟

إن الضغط العالي عند الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما (الماء الأزرق) يكون عادة خطيرًا. فالضغط يقوم بتدمير العصب البصري. فيصبح العصب كوبي الشكل وتبعًا لذلك فإنَّ الرؤية تبدأ في التدهور. ويبدأ الفقدان بالرؤية الجانبية أو الخارجيَّة. أما الرؤية المركزية فتتأثر لاحقًا عندما يتطوّر المرض ويزداد تضرر العصب البصري.

6- هل للجلوكوما أنواع؟

نعم هناك الكثير من أنواع (المياه الزرقاء) وهي تتضمن:

1- الجلوكوما الأولية وتنقسم إلى نوعين:

الجلوكوما المزمنة ذات الزاوية المفتوحة.

الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة وتكون إما حادة أو مزمنة.

2- الجلوكوما الثانوية وتنقسم إلى:

الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة

والجلوكوما ذات الزاوية المغلقة

الجلوكوما الوعائية

3- الجلوكوما الخلقية (الولادية).

وكل نوع من الأنواع السابقة يتَضمَّن أنواعًا فرعية عديدة لا يتسع المجال للتفصيل فيها.

7- ما علاقة الجلوكوما بالعمى؟

هذا المرض قد يسبب العمى الذي لا يمكن عكسه وهذا هو الشيء الذي يجعل الفحص الدوري والمنتظم للعيون مهمًا جدًا ولو تَمَّ علاج هذا المرض والتحكم فيه في مراحل مبكرة، فيمكن إيقافه وحماية الرؤية المركزية ومنع العمى في أكثر الحالات.

8- هل يمكن أن يورث مرض الجلوكوما؟

اذا كان أحد أقاربك وخصوصًا من الدرجة الأولى يعاني من الجلوكوما (أحد الوالدين، أو الأشقاء، أو الأبناء)، فإنَّ خطر الإصابة بالجلوكوما لديك يزيد 2-4 أضعاف الخطر عند الأشخاص الأخرين.

9- كيف أعرف أن كنت أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما؟

اذا كنت تبلغ من العمر 40 سنة فأكثر.

إذا كان أحد أقاربك وخصوصًا من الدرجة الأولى يعاني من الجلوكوما. إذا كنت تخضع للعلاج بمركبات الكورتيزون لفترات طويلة. إذا كنت تعاني من التهابات مزمنة بالعين، أو تعرَّضت لإصابات قوية في العين. إذا كنت تنحدر من سلالة إفريقية. إذا كنت تعاني من داء السكري.

01- ما أعراض مرض الجلوكوما؟

مرض الجلوكوما المزمن عادة لا يكون له أعراض وغالبية المرضى لا يعرفون أنهَّم مصابون بهذا المرض، ولكن قد يتسبب أحيانًا بصداع في مقدمة الرأس في حالات ارتفاع الضغط الشديد ولفترات طويلة. وفي حالات الجلوكوما الحادة يشتكي المريض من صداع، غثيان، عدم وضوح الرؤية أو ظهور هالات ملونة في مجال الرؤية في إحدى العينين أو كلاهما، مع ألم في مقلة العين.

11- هل هناك فحوصات تساعد الطّبيب في التشخيص المبكر للجلوكوما؟

بالتأكيد، تشخيص مرض الجلوكوما يحتاج لفحص اكلينيكي من قبل استشاري الجلوكوما المختص، وكذلك عمل بعض الفحوصات التشخيصية مثل عمل تصوير طبقي للعصب البصري، فحص المجال البصري، قياس سماكة القرنية.

21- هل تعطينا أمثلة عن أجهزة تصوير العصب البصري؟

هنالك تطوّر في هذه الأجهزة ومن ضمنها:

جهاز HRT3 وجهاز OCT

وهي أجهزة تعطي مسحًا مقطعيًا ثلاثي الأبعاد للعصب البصري والألياف البصرية ومدى تضررها من الماء الأزرق وهي تساعد في التشخيص المبكر للجلوكوما وأيْضًا في متابعة تطوّر المرض. والجدير بالذكر أنّه مركز بن رشد يمتلك أحدث الأجهزة في المركز التشخيصي الأول من نوعه في الشرق الأوسط إضافة لوجود جهاز HRT3 الذي يُعدُّ من أجهزة الجيل الثالث ذات الدقة البالغة في التشخيص المبكر.

31- هل هنالك علاقة بين التوتر النفسي والجلوكوما؟

لا توجد علاقة بين التوتر النفسي ومرض الجلوكوما وعلى عكس ضغط الدم، فإنَّ ضغط العين لا يتأثر بالتوتر.

41- هل يمكن الشفاء من مرض الجلوكوما؟

هذا المرض لا يتم الشفاء منه، ولكن أفضل شيء تقوم به هو التحكم في هذا المرض من خلال قطرات العين والعلاج بالليزر أو الجراحة. وذلك لوقف التدهور في وضع العصب البصري وبالتالي منع أو حد ضعف الإبصار، والمحافظه على ما تبقى من النظر.

51- هل يؤثِّر مرض الجلوكوما في رؤية الأشياء القريبة؟

إن مرض الجلوكوما في حد ذاته لا يؤثِّر على رؤية الأشياء القريبة. وعدم وضوح الرؤية القريبة والحاجة لنظارات للقراءة وإنجاز الأعمال القريبة هو أمر (فسيولوجي) طبيعي الحدوث بعد سن الأربعين.

61- هل تعب العين أو إجهادها يسبب مرض الجلوكوما؟

لا فإن إجهاد العين لا يسبب مرض الجلوكوما.

71- هل هنالك علاقة بين ضربات العين ومرض الجلوكوما؟

إن ضربات العين من الممكن أن تُؤدِّي إلى مرض الجلوكوما عندما يتضرر (حاجز الشبكة) المسئول عن إخراج السائل المائي.

وعند تلقي ضربة قوية في العين، فيجب أن يَتمَّ فحص العين بانتظام من أجل الاكتشاف المبكر للجلوكوما أو أية أضرار أخرى قد تحدث للعين نتيجة الإصابة كانفصال الشبكية أو حدوث نزيف بالعين.

81- ما العمل عند نسيان وضع قطرات العين؟

عند نسيان وضع قطرات العين في الموعد المحدد فإنَّه يجب على المريض وضعها في أقرب وقت ممكن ومن أجل أن يَتمَّ التحكم في المرض فإنَّ قطرات العين يجب أن تستخدم بصفة مستمرة طبقًا لتعليمات طبيبك.

91- ما طرق تجنب الآثار الجانبية للقطرات؟

لمنع الآثار الجانبية للقطرات على أعضاء الجسم الأخرى يجب إغلاق العين لحوالي ثلاثة دقائق بعد وضع القطرات ويوصى بالضغط على جانب الأنف حيث يلتقي الجفن الأعلى مع الجفن الأسفل وهذا يسمى انسدادًا أنفيًا دمعيًا الذي يمنع القطرات من أن تدخل إلى الأنف من خلال القنوات الصَّغيرة التي تقوم بتصريف الدموع من العيون ومن ثمَّ وصولها إلى أعضاء الجسم الأخرى.

02- ما المدة الفاصلة بين أنواع القطرات المختلفة وترتيب وضعها بالعين؟

في حالة استخدام المريض لأكثر من نوع من القطرات فليس هناك ترتيب معين لاستخدامها وإنما المهم هو ترك فترة زمنية لا تقل عن خمس دقائق قبل وضع النوع الآخر وذلك للسماح للعين بامتصاص القطرة.

21- ما طرق العناية بالقطرات؟

عند استخدام قطرات العين يجب أن يغسل المريض يديه أولاً ولا يلمس رأس القطارة أو يجعلها تلمس عينه أو رموشه أو أيّ سطح آخر. لأن ذلك ربَّما يلوث رأس القطارة بالبكتيريا التي ربَّما تسبب عدوى في العين ويجب غلق الزجاجة عند الانتهاء من وضع القطرات في العين.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار الرجاء زيارة الموقع الالكتروني:

www.binrushd.net