Saturday 16/11/2013 Issue 15024 السبت 12 محرم 1435 العدد

أهالي حائل يقبلون على استخدام الأعشاب والأدوية الشعبية

حائل - سعود الرفاع:

يلجأ كثير من أهالي حائل إلى التداوي بالأعشاب والادوية الشعبية ويكثر الطلب عليها في هذه الايام قبل فصل الشتاء لبرودة جوه التي تداهم المنطقة بالشتاء ومن ضمن هذه الادوية الصعوط والحلتيته والمرة والفلفل الاسود والقرنفل وعشبة العنزروت والتي يعتبرها الكثيرون وصفة طبيعية لا تحتاج إلى استشارة طبية، ولها العديد من الفوائد، وتستعمل مع المشروبات الساخنة.

وتحتل عشبة العنزروت أهمية خاصة في وجدان أهالي حائل خصوصا الصغار والكبار حيث اكتشفوا فاعليتها، وأصبحت لهم الدواء الفعال في علاج نزلات البرد. وأكد احد محلات العطارة بحائل أن الإقبال على شراء الادوية الشعبية كبير جداً خصوصاً في هذه الاوقات. وذكر البعض انهم لا يزورون المستشفيات ويعتقدون ان الأدوية الشعبية لها مفعول قوي على الأمراض وليست كالأدوية الطبية التي تكافح المرض لأيام فقط.

واشار صاحب صيدلية بحائل ان العطارين والعشابين عندهم مقوله اذا لم تنفع فهي لاتضر مقولة فتحت ابواب العمل على مصراعيه لديهم من الذين عرضوا بضاعتهم مكشوفة هذه الايام بين شرائح المجتمع كافة حتى انها اخذت تنافس عيادات الاطباء والادوية الكيمياوية المصنعة جراء ما تشهده هذه الادوية من ارتفاع في اسعارها. من جانبه حذر احد الاطباء الاخصائيين بمنطقة حائل من الاستخدامات العشوائية لخلطات الوصفات العشبية مؤكدا بأن أغلبية الأعشاب والنباتات الطبية تحتوى على مواد سامة وخطيرة تؤدى إلى مضاعفات وأضرار صحية غير محسوبة العواقب فالبعض من الاعشاب يؤدى إلى فشل كلوي أو أورام خبيثة بالكبد والطحال.