Saturday 16/11/2013 Issue 15024 السبت 12 محرم 1435 العدد

البرنامج اختتم أنشطته ببريدة .. ويهدف لتدريب 10 آلاف في 100 مدرسة بالمنطقة

أرامكو السعودية تثري 1300 طالب وطالبة في القصيم من خلال برنامج «أتألق» العلمي

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

استطاع برنامج «أتألق» منذ انطلاقته بمنطقة القصيم وحتى الآن، إثراء أكثر من 1300 طالب وطالبة من خلال 20 ساعة تعليمية تم إيصالها لكلٍّ منهم، كانت مليئة بالمعرفة، والمهارات الإبداعية وبناء الشخصية.

وأوضح المشرف العام على برنامج أتألق وأخصائي التعليم في شركة أرامكو السعودية الأستاذ عبد الله الجويبر، أنه وحتى أسبوعه الثامن، استفاد أكثر من 1300 طالب وطالبة من دورات البرنامج والتي تشمل تجارب علمية في إنشاء المباني، تصميم الجسور، أجهزة استشعار الطاقة وتوليد الكهرباء واستكشاف أسرار الشفرة الوراثية، من أجل التعرُّف على علم الوراثة وكيفية استخدامه في حل الأسئلة في مجال الطب والطب الشرعي.

وأضاف أنّ هدف البرنامج تدريب 10 آلاف طالب وطالبة من طلاب وطالبات المدارس في الصف الثالث المتوسط والأول ثانوي في 100 مدرسة بمنطقة القصيم ، وذلك بتقديم دورات صممت بعناية كي تكون ملهمة ومحفّزة على الإبداع والابتكار والتألُّق في المجالات العلمية المتنوّعة، حيث تتمحور المواضيع العلمية التي سيتعرّف عليها الطلاب خلال دورة هذا الفصل الدراسي، حول مصادر الطاقة في تجربة «طاقة للعالم»، وعالم الروبوت والبرمجة في تجربة «المدينة المثالية»، على أن يتعلّم المشاركون في الفصل الدراسي الثاني أسرار الحمض النووي في تجربة «كشف شفرة الحياة»، وخبايا الهندسة المعمارية في تجربة «جسور».

لافتًا إلى أنّ البرنامج اختتم أنشطته أمس الأول الخميس في كلٍّ من مدرسة الأحنف بن قيس و»المتوسطة الأربعون» ببريدة، وذلك من خلال استعراض المشاريع والأعمال التي قدمها المشاركون على المسرح، والتي امتازت باستعراض مهارات وقدرات عُززت خلال البرنامج والعمل الجماعي والفكر الابتكاري الذي تعلمه المشاركون.

ويقوم بتنفيذ البرنامج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير للخدمات التعليمية، ويساهم فيه مدرِّبون محليون تم تدريبهم على أيدي متخصصين من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، قاعة لورنس للعلوم.

الجدير بالذِّكر أنّ البرنامج يقع ضمن مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب الفائزة بجائزة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، والتي تهدف إلى إثراء وإلهام مليوني شاب وفتاة ببلوغ 2020

موضوعات أخرى