Monday 18/11/2013 Issue 15026 الأثنين 14 محرم 1435 العدد

بعد زيارته برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي في الظهران .. وزير البترول:

لدينا صناعة بترولية وغازية.. والقادم صناعة تعدينية متطورة

الظهران - فايز المزروعي:

أكد المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، على ضرورة الترشيد في الطاقة ونشر الوعي ورفع مفهوم الكفاءة في مجال الاستهلاك.

جاء ذلك خلال زيارة وزير البترول لبرنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي بالظهران، أحد البرامج التابعة لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي الذي تقوم أرامكو السعودية بإنشائه في الظهران في نفس الموقع الذي تم اكتشاف البترول به للمرة الأولى في المملكة.

وأبدى الوزير النعيمي إعجابه بجناح ترشيد الطاقة الذي تم تطويره بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وما احتواه من معلومات توعوية يتلقاها الزائر بأسلوب تفاعلي مشوق، وعبر عن تطلعه لتعميم مثل تلك التجربة عبر قيام مؤسسات وطنية وشركات من القطاع الخاص بالإسهام فيها، وتحدث خلال الزيارة عن العلاقة بين تقديم البرامج المعرفية التي تحفز الشغف بالعلوم والتقنية وتثير في العقول ملكة الابتكار والإبداع وبين تأثيرها على التنويع في القاعدة الصناعية والاقتصادية في البلاد، قائلا بأن لدينا صناعة بترولية وكذلك غازية والقادم بحول الله صناعة تعدينية متطورة إلى جانب الصناعات البتروكيماوية التي لاقت تطورا كبيرا.

ودعا المهندس النعيمي خلال زيارته إلى التركيز على جانب الاختراع والإبداع إذ إن الإبداع والاختراع هو وقود المستقبل، مؤكدا على أهمية نشر ثقافته بين المجتمعات وتطويره إلى صناعة واقتصاد تساهم في توظيف الشباب وتشجيعهم على ذلك. وختم حديثه بالقول: «لقد أثلجت صدري مشاهد ما قدمه الشباب الواعد من مبادرات وإبداعات، وبرامج تثري الفكر وتساهم في نشر شغف التعلم والابتكار».

وأبدى إعجابه ببرامج المركز الذي يحمل اسم القائد المؤسس للمملكة العربية السعودية، وما يحمله المركز من إمكانات مستقبلية تثري الوطن، ومن تلك البرامج إثراء الشباب وإثراء المعرفة ومختبر الأفكار والمنتدى العالمي لمجتمع المعرفة، وتركيز تلك البرامج على صناعة الإنسان وأجيال المستقبل. كما أثنى على برنامج الزيارات المدرسية ونوه بالدور الكبير الذي يقوم به الشباب في البرنامج، قائلا بأنهم طاقات متجددة، وسنراهم بإذن الله مخترعين وصناعا وعلماء ورجال أعمال، مشيرا إلى أن جوهر البرنامج يحمل مفاهيم تطوير وتحسين الإنسان وإيجاد جانب من الوعي المعرفي والإبداعي وتعزيز القيم والمعارف المتعلقة بحياة الناس وما يتصل بسلامتهم ومحافظتهم على البيئة والموارد الحيوية. من جهته أشار المهندس خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين إلى أن لدى الشركة تطلعات كبرى في تنمية الطاقات الشبابية الوطنية، امتدادا لما عرفت به الشركة من قدرة في تنمية الموارد البشرية، وتحفيز حب العلوم والهندسة وإطلاق طاقاتهم الإبداعية خاصة وأن المعرفة والإبداع هما عملة هذا العصر. وكان الوزير النعيمي قد استمع إلى شرح موجز عن البرنامج فور وصوله إلى الموقع، ثم بدأ الجولة الميدانية بزيارة معرض الفنون الحديثة والمعاصرة من مركز بومبيدو الفرنسي، أعقب ذلك بزيارة لجناح ترشيد الطاقة ثم زيارة معرض ابن الهيثم وعالم من الضوء، وكذلك معرض الصور الفوتوغرافية التابع للمسابقة الوطنية للقراءة. وكان في استقبال الوزير النعيمي، رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، وعدد من مسؤولي الشركة وفريق الإدارة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.

موضوعات أخرى