Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

بكلية اللغة العربية صباح يوم غدٍ والدعوة عامة للجميع

علاقة اللغة بالهوية .. مقارنة بين الحالة العربية والفرنسية والعبرية

المحليات - الجزيرة:

تقيم كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة بعنوان: (علاقة اللغة بالهوية.. مقارنة بين الحالة العربية والفرنسية والعبرية) بالقاعة الرئيسية بمقر الكلية بالرياض في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غدٍ الأربعاء، وسوف يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور أحمد درويش أستاذ الأدب المقارن والنقد الأدبي.

وتأتي هذه المحاضرة المهمة التي تفتتح بها كلية اللغة العربية موسمها الثقافي لهذا العام في إطار سعيها الدؤوب لطرح قضايا اللغة العربية أمام المجتمع الثقافي والأكاديمي وربطها بقضايا الساعة، وذلك لتقريب اللغة العربية من المثقفين والمهتمين ولخلق جسر تواصل متين بينهم وبين لغتهم، الأمر الذي يعزز تضافر المفكرين والمثقفين العرب لتشكيل استراتيجية علمية قائمة على أساس المقارنة مع تجارب ولغات الحضارات الأخرى في العصر الحديث. والتي حققت خطوات ملموسة في إنقاذ لغاتها من التدهور، أو الانقراض على أساس الربط المحكم بينها وبين مقومات الهوية. وقد حققت نجاحات تمكنت أحيانًا من إنقاذ الهوية نفسها من التدهور، بفضل المحافظة على اللغة.

وتركز هذه المحاضرة على ثلاث تجارب:

الأولى: تجربة إنعاش الهوية الثقافية والقومية، بفضل المحافظة على اللغة، وهو ما تمثل في حالة «الفرانكوفونية» الفرنسية على يد الجنرال «ديجول» ووزير ثقافته أندريه مالرو بعد الضعف الذي حل بالإمبراطورية الفرنسية منتصف القرن الماضي.

والثانية: تجربة إحياء لغة شبه ميتة، لتساعد في تشكيل قومية منشودة، كما حدث في جهود المفكر «أليعازر بن يهودا» مع اللغة العبرية، في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

والثالثة: تجربة التحديات الخطيرة التي تواجه اللغة والهوية معا، كما هو الشأن بالنسبة للحالة العربية الماثلة مع فتح أبواب الحوار النقدي مع الجهود الإيجابية والمخاطر الواردة. هذا وقد رحبت كلية اللغة العربية بالحضور من المثقفين والمهتمين والأدباء من خارج الكلية والدعوة عامة للجميع.