Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

وزير الزراعة يقود حملة للتوعية بأضرار التدخين في وزارته

الجزيرة - سلطان المواش:

قاد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم حملة لمكافحة التدخين أقامتها الوزارة ممثلة بإدارة الأمن والسَّلامة بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين (نقاء) أمس الأول وتستمر خمسة أيام.

وقدم الدكتور عبدالرحمن العوض من جمعية نقاء محاضرة عن أضرار التدخين، موضحًا أن تاريخ التدخين عرف في عام 1492م عند الهنود وانتقلت السجائر إلى العالم الإسلامي في أوائل القرن العشرين، مبينًا أنواع التبغ هي الشيشة والغليون وسيجارة وتومباك وتبغ ممضوغ ورق شامي.

وأشار الدكتور العوض إلى أن إحصائيَّة الجمارك السعوديَّة أوضحت أن التبغ كبَّدت اقتصادنا أكثر من 10 مليارات ريال.

وذكر أن مدخني 20 سيجارة في اليوم معرضون للموت بالسكتة القلبية خمسة أضعاف أولئك الذين لا يدخنون وتشير الدراسات إلى أن التدخين القسري يتسبب في وفاة 3000 بسرطان الرئة. وأفاد أن التبغ أودى بحياة 100 مليون نسمة في القرن العشرين وإذا استمرت الاتجاهات الراهنة فإنَّه سيودي بحياة مليار نسمة في القرن الحادي والعشرين، مشيرًا إلى أن بعض المدخنين يتوهم أن التدخين يزيد من نشاطهم ويساعدهم على التفكير ويمنحهم السعادة ولكن الدراسات أثبتت خلاف ذلك فما أجمل الحياة بلا تدخين. عقب ذلك قام معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بجولة في المعرض المصاحب واستمع إلى شرح تفصيلي عمَّا يحتويه من معلومات إضافة إلى عرض جهاز (الملامس الفضي) للراغبين في الإقلاع عن التدخين. وفي الختام كرّم معالي وزير الزراعة سعادة نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة التدخين (نقاء) الدكتور أنوار محمد آل موسى.