Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

فيما تتواصل أعمال البحث عن 8 مفقودين بالرياض والحدود الشمالية

الدفاع المدني ينجح في إنقاذ 800 شخص ويتلقى 550 بلاغاً عن حوادث واحتجازات من جراء الأمطار والسيول

الجزيرة - علي بلال:

تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني أكثر من 5501 بلاغ عن الحوادث من جراء الأمطار الغزيرة التي سقطت على عدد من مناطق المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وتمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ أكثر من 800 شخص، احتجزتهم مياه الأمطار والسيول داخل مركباتهم في عدد من الأودية، إضافة إلى استمرار البحث عن 8 مفقودين جرفتهم مياه الأمطار، منهم 7 بمنطقة الرياض ومفقود واحد بالحدود الشمالية والوفيات حالة واحدة في منطقة الرياض.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها عن سير العمليات الميدانية في مباشرة البلاغات الناجمة عن الأمطار والسيول حتى منتصف نهار أمس الاثنين تلقي عمليات الدفاع المدني بالرياض أكثر من 4766 بلاغاً في مدن ومحافظات منطقة الرياض، يتركز الجزء الأكبر منها في بعض الأودية، وتم إنقاذ ما يزيد على 121 من المواطنين والمقيمين الذين احتجزتهم مياه الأمطار والسيول في عدد من المواقع، منهم 8 عائلات، إضافة إلى رفع 413 مركبة جرفتها مياه الأمطار.

بينما وصل عدد البلاغات في منطقة الحدود الشمالية إلى أكثر من 170 بلاغاً، وتمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ ما يزيد على 50 شخصاً، احتجزتهم مياه الأمطار داخل مركباتهم.

وفي منطقة الجوف تلقت غرف العمليات أكثر من 40 بلاغاً، شملت 24 حالة احتجاز، وتم إنقاذهم جميعاً دون أية خسائر في الأرواح - ولله الحمد - بينما باشر رجال الدفاع المدني بمنطقة الباحة أكثر من 30 بلاغاً، وتمكنوا من إنقاذ ما يزيد على 30 شخصاً، احتجزتهم مياه الأمطار في عدد من المواقع.

وأكد البيان نجاح رجال الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية في إنقاذ ما يزيد على 50 شخصاً، احتجزتهم السيول، إضافة إلى مباشرة 165 بلاغاً عن الحوادث الناجمة عن الأمطار، وتشمل انقطاع التيار الكهربائي وبعض الانهيارات الأرضية.

بينما تلقت عمليات الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية طوال أمس أكثر من 300 بلاغ، وتمكنت الوحدات والفرق الميدانية من إنقاذ أكثر من 20 شخصاً، احتجزتهم مياه الأمطار داخل السيارات والحافلات. وفي منطقة حائل باشرت قوات الدفاع المدني ما يزيد على 30 بلاغاً، ونجحت في إنقاذ 7 أشخاص احتُجزوا داخل السيارات في بعض المواقع المنخفضة وفي مجارى السيول.

وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي أن نجاح قوات الدفاع المدني في عمليات إنقاذ المتضررين من الأمطار والسيول يرجع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى إلى جاهزية الخطط وسرعة الانتشار والتمركز في المواقع المعرضة لمخاطر السيول، والمحددة بدقة عبر المصورات الجوية والخرائط الرقمية والتنسيق مع الجهات كافة المعنية بتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء للمتضررين، كما أكد بدء لجان حصر الأضرار عملها في عدد من المناطق.

وأشار العقيد الحارثي إلى أن جميع قوات الدفاع المدني على أهبة الاستعداد والتعامل مع المتغيرات المناخية كافة، واحتمالات سقوط أمطار غزيرة على عدد من مناطق المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة، على ضوء ما يرد من بيانات من الرئاسة العامة للأرصاد وما تعلنه المراكز الدولية المعنية بالأحوال المناخية. مشيراً إلى نشر عدد كبير من قوات الإنقاذ المائي المجهزة بالقوارب السريعة والغواصين في جميع المواقع المعرضة لمخاطر الأمطار والسيول، إضافة إلى وجود عدد من الخطط لإسناد المواقع الأكثر تضرراً في جميع مناطق المملكة.

وأشاد بتعاون وتفاعل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية والخاصة للموطنين وبعض المسؤولين، التي ساهمت معاً في إعادة تغريدات وتعليمات السلامة.

ودعا العقيد الحارثي المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بتعليمات رجال الدفاع المدني وإرشاداتهم، ولاسيما بعدم الخروج للبر أو الوجود في بطون الأودية ومجاري السيول والمناطق المنخفضة لتجنب المخاطر.