Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد
22-11-2013

فقه مآلات الأمور

مآل الأمر مفاده ونتيجته وما يؤول إليه وبيان حقيقته والمرء بفقه المآلات الفهم والإدراك لما يصل إليه الأمر من عاقبة سواءً كانت حميدة أو غير حميدة.

* فالإنسان لا يقدم على أمر من الأمور حتى يتبين ما نتيجته وما أثره بعد الإقدام عليه، فكم من إنسان ندم على فعلٍ فعله أو قولٍ قاله أو مقالٍ كتبه لأنه لم يستحضر مآلات ذلك وما سيكون من ورائه.

* وأرى أن الإنسان يبدأ بفهم فقه مآلات الأمور بثلاثة أشياء أساسية هي: الرفق، والحكمة ، والمشورة وكل هذه معان دلت عليها نصوص شرعية، كما أن دلالة القرآن في كثير من الآيات تشير إلى هذا وترشد العقل البشري إلى إمعان الفكر والتفكر ، فكثير من القضايا التي يرشد إليها القرآن الكريم تختم بقوله تعالى:{لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}، {وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} لأن الإنسان إذا تفكر علم وإذا علم عمل.

* وتمس الحاجة إلى تفعيل هذا الفهم لمآلات الأمور في ظل هذه التحديات الخطيرة والفتن المتلاحقة، وانتشار الشائعات ، وكثرة الظنون الآثمة وأصبح تطبيق هذا الفهم أمراً محتماً خصوصاً في مجالات الدعوة والسياسة والإعلام والاقتصاد ليتسلح به العلماء والدعاة في قضايا التواصل الاجتماعي حتى يمكن ضبط الواقع الذي يعيشه الناس.

* الذي لا يدري غاية الأمر ولا نتيجته ولا ما يؤول إليه ولا يقدر عاقبته فليس عنده سبب للصبر والتأمل والتفكر، ولذلك يغفل عن الإحاطة به والعاقل مأمور بالتأني والتثبت ، وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء حتى يعرف ما يؤول إليه، وما يراد منه، ولنا في قصة موسى مع الخضر دروس وعبر في الحوار الذي دار بينهما وما فيها من الحث على التأني والصبر ، حتى بيّن له الخضر عاقبة ومآل كل حدث فعله والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

- وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

مقالات أخرى للكاتب