Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد

المشروع سيخضع للتقييم بعد ستة أشهر

أمانة جدة تضيء شارع «أبو وليد السلمي» بالطاقة الشمسية وإنارة خمسة شوارع قريباً

جدة - الجزيرة:

أطلقت أمانة محافظة جدة مشروعاً تجريبياً جديداً لإنارة الشوارع عبر الطاقة الشمسية، وذلك في شارع «أبو وليد السلمي» في حي الرويس 3 كمرحلة تجريبية أولى يتبعها خمسة مواقع أخرى تعتزم الأمانة إنارتها عبر الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة.

ويعتبر مشروع الإنارة الجديد إحدى الأفكار التطويرية الصديقة للبيئة، والتي تسعى أمانة جدة إلى تطبيقها على أرض الواقع من خلال تجربة استخدام وسائل بديلة لإمدادات الطاقة ومفهوم جديد حول كيفية بناء طرقاتنا عن طريق تخضير بيئتنا بأنظمة ري جيدة ومتطورة. وتعتزم الأمانة تنفيذ تجربة الإنارة بالطاقة الشمسية في خمسة شوارع بمحافظة جدة، وهي شارع الأمانة بين شارعي الأندلس والكورنيش الأوسط، وشارع الأقصر في حي الحمراء 1, والقسم الذي بين شارع المعادي شرقاً ودوار بحر العرب، وشارع الأمير عبد الله بن الفيصل – شمال أبحر, القسم الواقع باتجاه مدينة البحيرات السبعة، وممر الأمير فيصل بن فهد – الكورنيش- حي الشاطئ1 وشارع تعز(9) بين شارع دلة 16 وشارع محمد المديني 12 – حي الرحاب 2.

ويضيف هذا المشروع فوائد عديدة إذ يساهم في جعل الطرق خالية من أعمال الحفر ويحد من تكسيرها ويمنع ظاهرة سرقة الكابلات، كما يعد وسيلة مناسبة وآمنه لمنع الإصابة بالتيار الكهربائي في حال لمس الأغطية المفتوحة، ويساعد على إيقاف سرقة التيار الكهربائي من قبل البعض ويحد من تلوث الهواء عند توليد الطاقة الكهربائية، إضافة إلى كونه مشروعا اقتصاديا إذ يتم الحصول على الطاقة الشمسية بدون تكاليف. وسيتم تقييم مشروع تجريب إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية بمدينة جدة بعد ستة شهور من الاستخدام وتحليل التكاليف والفوائد, كما سيتم استبدال نظام إنارة الشوارع غير الفعال بآخر أكثر فعالية. يذكر أن المشروع سينفذ من خلال شركات عالمية متخصصة في حين ستعمل الأمانة على التوسع في المشروع وتحسين البيئة عن طريق زراعة الأشجار والشجيرات في كل ممرات وشوارع جدة باستخدام مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية، كما سيشمل عقد إنارة الشوارع المستقبلي نظام الري في عملية المناقصات كمفهوم جديد لإعداد كراسة الشروط والمواصفات.

موضوعات أخرى