Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

لإعداد كوادر طبية متدربة من خريجي الكلية

ورشة عمل عن «الحجامة .. شفاء ودواء» بطبية جامعة أم القرى

مكة المكرمة – سعود البركاتي / تصوير - سليمان وهيب:

افتتح وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني غازي، بحضور عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور أحمد عشي، ووكلاء الكلية ورشة عمل الحجامة التي اقامتها كليةالعلوم الطبية التطبيقية بعنوان «الحجامة شفاء ودواء» قدمها الأستاذ المشارك بقسم العلاج الطبيعي بالكلية الدكتور أنور عبيد، الذي أطلع في بداية الورشة على عرض تقديمي للحجامة.

ثم انطلقت بعد ذلك فعاليات الورشة بتدريب عملي على حالة مرضية عقبه تدريب عملي للمشاركين في الدورة على الأساليب الحديثة المتبعة في كيفية عمل الحجامة.

وأوضح د. عبيد: أن الورشة هدفت لتعريف الحجامة وبيان مشروعيتها الحجامة من الأحاديث والسنة النبوية، والتعريف بأنواعها المختلفة والتغيرات الفسيولوجية الناتجة عنها، إلى جانب التعرف على خريطة نقاط الجسم التي يتم عمل الحجامة عليها والخاصة بكل مرض والتعريف بدور الحجامة في الأمراض المختلفة، وعرض لنتائج بحث حول تأثير الحجامة على وظائف الكبد والكلى والكوليسترول والدهون الثلاثية والذى قامت به كلية العلوم الطبية التطبيقية، بالإضافة إلى نشر الوعي بأهمية الحجامة في علاج العديد من الأمراض، وإعداد كوادر طبية ومهنية متدربة من خريجي الكلية.