Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

أكد أن فريقاً علميّاً يتولى الإشراف عليها .. وكيل وزارة الشئون الإسلامية المساعد لشئون المساجد:

دورات للأئمة والخطباء في أنحاء المملكة لتأهيلهم وتنمية أفكارهم وتطوير قدراتهم

جدد فضيلة وكيل وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد لشئون المساجد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ التأكيد على أن الوزارة تحرص باستمرار على تطوير أداء الأئمة والخطباء في مجال الموضوعات التي يتناولوها في خطبهم، ومحاضراتهم، وكلماتهم الوعظية، أو فيما يتعلق بمهارات الإلقاء والخطابة، من خلال الدورات العلمية، والفكرية، والمعارفية، والمهارية المتنوعة التي تنظم على مدار العام في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

وأعلن فضيلته عن أن الدورات التي نظمتها الوزارة خلال الأشهر الماضية استهدفت أئمة المساجد، وخطباء الجمعة في مختلف أرجاء المملكة.. لافتاً إلى أن فريقاً علمياً مكون مجموعة من أصحاب الفضيلة العلماء، والدعاة والأكاديميين المتخصصين في العلوم الشرعية واللغوية يتولى الإشراف على هذه الدورات سعياً من الوزارة لتأهيل الخطباء وتنمية أفكارهم، وتطوير قدراتهم، كما تحرص الوزارة -ممثلة في وكالتها لشئون المساجد- على عقد اللقاءات للخروج منها بتوصيات يستفاد منها في توجيه المنبر إلى الفاعلية المثلى التي يتطلع إليها الجميع، لمواكبة عظم التغيرات المتسارعة في هذه الأوقات والتي توجب على الخطباء مزيداً من الحصافة والحكمة والرّؤية والعلم الشرعي الصحيح الذي ليس فيه أدنى التباس.. منوهاً فضيلته إلى أن هذه الدورات واللقاءات ليست إجبارية، لكن -ولله الحمد- نرى تسابق الخطباء لحضورها، والاستفادة منها في كافة مناطق المملكة، ويقوم ببعضها معهد الأئمة والخطباء، وينفذ البعض الآخر فروع الوزارة.

وقال الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ: إن هذه الدورات استهدفت كذلك تأصيل فقه الانتماء والمواطنة من الناحية الشرعية، وغرس حب الوطن والانتماء إليه وتأصيل ذلك شرعاً، وتفعيل دور الأئمة والدعاة للقيام بواجباتهم في بيان أهمية الانتماء والمواطنة لبلادهم التي تضم قبلة المسلمين ومسجد رسوله الكريم، وتُحكم كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وخيرها عم على المسلمين في مشارق الأرض، ومغاربها.

وأفاد فضيلته أن موضوعات المحاضرات والمحاضرين في مختلف الدورات تمحورت في: الحكم الشرعي في المصطلحات المتعلقة بالانتماء والمواطنة، والتأصيل الشرعي لفقه الانتماء والمواطنة الشرعية، وشبهات حول الانتماء والمواطنة والرد عليها، والانتماء والمواطنة في المملكة العربية السعودية (الأسس - المواقف)، وواجبات الدعاة والأئمة تجاه تعزيز الانتماء والمواطنة في المملكة العربية السعودية، مقتضيات ولوازم الانتماء والمواطنة.

وختم فضيلة وكيل الوزارة المساعد للمساجد تصريحاته، مبيناً أن تلك الدورات الماضية، والدورات اللاحقة التي ستنظمها الوزارة -بمشيئة الله تعالى- في المستقبل القريب وتستهدف الأئمة والخطباء والدعاة ومنسوبي الوزارة في مناطق المملكة، ومن مختلف القطاعات العسكرية والأمنية.