Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية تختار أكوا باور كـ«أفضل شركة مرافق لعام 2013» ونور1 «مشروع العام»

أعلنت جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية (MESIA) فوز شركة أكوا باور بجائزة «مشروع العام» وذلك عن مشروع نور1 للطاقة الشمسية المركزة في المملكة المغربيه، وكذلك فوز الشركة بجائزة «أفضل شركة مرافق لعام 2013» وذلك خلال حفل العشاء المعد بمناسبة توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء 16 صفر 1435هـ الموافق 19 نوفمبر 2013م.

وحضر الحفل جمع كبير من المجتمع الدولي لصناعة الطاقة الشمسية.. وقد حققت أكوا باور منذ إنشائها في عام 2004م بصمات لا تمحى على المشهد التنافسي لصناعة الطاقة والمياه في منطقة الشرق الأوسط، وجنت العديد من الجوائز من مجلات وجمعيات صناعية متخصصة ومرموقة.

في وقت سابق من هذا العام, تم منح جائزة «مشروع الطاقة الشمسية لعام 2013» لمشروع بوكبورت المستقل للطاقة الشمسية المركزة في جمهورية جنوب إفريقيا من قبل المجلة المالية المعروفة «وورلد فاينانس». خلال ثلاثة شهور من التقييم، قامت مجلة وورلد فاينانس بالاستدلال بحجم ونطاق التعقيد لمشروع بوكبورت المستقل للطاقة الشمسية المركزة في الوصول إلى 21.000 منزل كأول مشروع بتقنية الطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا يقدم خدماته على نطاق تجاري لمواجهة ذروة الطلب اليومي في البلاد, وكذلك استدلت المجلة بوجود أكبر سعة تخزين حراري في العالم في المشروع وتبلغ 9 ساعات من التخزين الحراري للطاقة.

نالت أكوا باور على مدى السنوات التسع الماضية العديد من الجوائز المتميزة لمشروعاتها، والمبادرات التي تتخذها فيما يتعلق بالنمو وبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، ونماذج تمويل المشروعات، وذلك من قبل العديد من الجهات والهيئات والمجلات المعروفه ومنها الهيئة العامة للاستثمار، و بروجيكت فاينانس انترناشيونال، وجلوبال وتر انتيليجنس، ويوروموني، وتومسون رويترز و وورلد فاينانس.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس و المدير التنفيذي لشركة أكوا باور: «نحن فخورون جداً لحصولنا على هذه الجوائز المرموقة من جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية MESIA. تأتي هذه الجوائز نتيجة لعمل فريق من المهنيين في أكوا باور والذين أنهوا عدداً كبيراً من عمليات مماثلة.

أن هذه الجوائز تجعلنا ندرك قدرتنا على تحديد الحل التقني الأمثل، واختيارنا للشريك الأكفأ من مقدمي الخدمات الهندسية والمشتريات والبناء وتطبيق إستراتيجية تشغيل وصيانة فعالة وذلك بغرض التوصل لأقل تعرفة ممكنة.

وأكمل بادماناثان بقوله: «يعتبر مشروع نور1 للطاقة الشمسية المركزة أحد أعلام صناعة الطاقة المتجددة، حيث أثبتنا مرة أخرى في أكوا باور نجاح نموذجنا من خلال إظهار تكلفة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، والذي هي أقل بكثير من ما تم تحقيقه حتى الآن في مشروعات أخرى.

نور1 جعلنا أقرب إلى تحقيق هدفنا المتمثل في التوصل إلى إجمالي إنتاج من الطاقة يصل إلى 38.000 ميجاوات بنهاية 2018، وسوف تشكل الطاقة المتجددة ما نسبته 10% من هذا الإجمالي.

قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور «ليس هناك فخر يضاهي الحصول على هذا التقدير من جهات متخصصة، إذ يعتبر ذلك عاملا محفزاً إذا أخذنا في الاعتبار أنه تم تقييم أكوا باور مقارنة بأكبر الشركات العالمية المنافسة والتي تتمتع بخبرات طويلة ولديها أنشطتها التي لا تقتصر فقط على أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بل منتشرة على نطاق عالمي».