Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

تعليم القصيم يوضح محددات تعليق الدراسة ويحذر منسوبيه من أماكن الخطر

بريدة – صالح الشعيبي:

أصدرت إدارة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، بيانا إعلاميا يتضمن الأنظمة والتعليمات الموجبة لتعليق الدراسة نتيجة التقلبات الجوية، وتفصيلا للصلاحيات الممنوحة لمديري مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات والمراكز بهذا الخصوص، ومحددات التعليق كما ورد بتوجيه سمو وزير التربية، المبني على برقية سمو وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني.

وحدد البيان عدداً من الحالات لتعليق الدراسة تماشيا مع التوجيهات وهي:

الحالة الأولى: التنبيه المتقدم في حال وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة ( أقل من 500 م ) وفي حال وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من (50 – 69 كم ) في الساعة.

الحالة الثانية: التحذير في حال وجود رياح سطحية تصل سرعتها إلى (70 ) كلم في الساعة فأكثر، وفي حال وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها، وفي حال انعدام الرؤية الأفقية، وفي حال وجود ظواهر جوية غير عادية ينتج عنها مضاعفات تؤثر سلبا على سير الحياة، مثل: هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة، وسقوط البرد بكميات كبيرة، وعند انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد.

وأوضحت الإدارة أن الحفاظ على سلامة منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة كافة من الطلاب و الطالبات والمعلمين والمعلمات والكوادر الإدارية والقيادية بالمدارس وغيرهم ، يعد أولوية قصوى من خلال التعليمات الرسمية الواردة التي لا تقبل الاجتهاد. وعليه فإن معرفة التفاصيل الجوية تؤخذ من مصادرها الرسمية فقط، لمتابعة المستجدات كافة في حال التقلبات الجوية، واتخاذ القرار المناسب المبني على أسس صحيحة ورسمية، تماشيا مع التعليمات التي تنص على الرجوع لجهات الاختصاص بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتوصيات الدفاع المدني، بوصفهما الجهتين المخولتين بمعرفة الأجواء وخطورة الوضع.