Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

الفجل والبروكلي يقيان من الأورام ويرفعان المناعة

القاهرة - الجزيرة:

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن الأبحاث العلمية الحديثة أكدت أن تناول الفجل والبروكلي يقيان الإنسان من الإصابة بالأورام لاحتوائهما على مادة «السلفورافين» التي تقاوم الخلايا السرطانية بالإضافة لدورهما في رفع مناعة الجسم. وأوضح بدران أن الفجل يعد منشطا عاما للجسم يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، فضلا عن كونه مصدرا جيدا للألياف والفيتامينات والمعادن، ما يجعله مضادا حيويا طبيعيا يزيد من تركيز المواد المضادة للأكسدة في الجسم ويحمي من أمراض القلب ويقلل الالتهابات التي تحدث في القلب والشرايين والكلى.

وأكد أن الفجل يفتح الشهية ويساعد على الهضم وينقص الوزن ويحافظ على صحة الأسنان والعظام، ويفيد مرضى حساسية الصدر والأمراض الجلدية ومرضى المرارة والنقرس فيما يمد البروكلي مرضى حساسية الصدر بمضادات الأكسدة التي تزيد من مناعتهم.

وأضاف أن هناك 3 آلاف نوع من النباتات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التدمير ومن بين هذه النباتات الكرنب والقرنبيط واللفت والفجل والبروكلي، مشيرا إلى أن سر تمتع الإنسان بمناعة عالية يكمن في توليفة مناعية تضم الأعشاب الطبيعية واللبن الطازج وفيتامينات (أ، س، د).

وأوضح أنه بهدف نشر الوعي بين الجيل الجديد بفوائد الأغذية المختلفة وأهميتها لبناء أجسامهم فإنه سيتحدث في ندوة بعنوان أغذية المناعة والتي تعقد اليوم بمدرسة جمال عبد الناصر التجريبية حول الأغذية المفيدة للجسم والتي ترفع المناعة.

وأشار إلى أنه سيتطرق خلال الندوة للوجبات المتوازنة، وأهمية أغذية الموسم بالإضافة للأغذية التي ترفع مناعة الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض وخاصة الأمراض الخبيثة.