Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد

إصابة مجنّد جراء إلقاء قنبلة يدوية على كمين للشرطة

مصر .. ضبط أسلحة ومراسلات بين زعيم تنظيم القاعدة ومسلحين بسيناء

القاهرة - مكتب الجزيرة:

كشفت مصادر أمنية مسؤولة أن قوات الجيش المصري تمكّنت من إلقاء القبض على أكثر من 20 عنصراً إرهابياً بينهم 5 فلسطينيين كان بحوزتهم أجهزة اتصالات حديثة، كانوا في طريقهم لتوصيلها لعناصر جهادية بشمال سيناء بعد عبورهم من خلال الأنفاق الرابطة بين غزة وسيناء. وقالت المصادر إنه تم أيضاً ضبط مراسلات بين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وعدد من الجهاديين في سيناء يطالبهم فيها بالاستمرار في قتال قوات الجيش والشرطة، فيما قالت مصادر سيادية مسؤولة إن القوات المسلحة تمكّنت من تفكيك واحدة من أكبر الخلايا الإرهابية في شمال سيناء، تضم 62 عنصراً خطراً، وتمكّنت من القبض على 32 منهم، جنوب الشيخ زويد، بينما فرَّ الباقون إلى دروب جبلية، باتجاه قطاع غزة.

في غضون ذلك أكَّد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة إصابة مجند بخدوش جراء انفجار قنبلة يدوية ألقاها مجهولون على أحد الأكمنة الأمنية بجوار قصر القبة بالمطرية. وأوضح المصدر أن مجهولين يستقلون دراجة بخارية بدون لوحات معدنية قاموا بإلقاء قنبلة يدوية محلية الصنع على الكمين، ولاذوا بالفرار هاربين. وأكّد المصدر أن رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة والقوات الأمنية يقومون حالياً بتمشيط منطقة الحادث لملاحقة الجناة وضبطهم. من ناحية أخرى شنَّ قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية المصرية بالتنسيق والاشتراك مع قوات الأمن المركزي، والعمليات الخاصة ومديريات الأمن، حملة تفتيشية موسعة لتحقيق الانضباط وضبط الخارجين عن الشرعية والقانون بالشارع المصري. وقال اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية المصري لقطاع مصلحة الأمن العام إن الحملة أسفرت عن ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات والأدوات قبل استخدامها في العمليات الإرهابية شملت 279 كبسولة تفجير، و16 قطعة تفجير، و8 لفات فتيل انفجاري، ودانتي مدفع مضاد للطائرات، و6 ألغام مضادة للدبابات، و6 قذائف آر بي جيه ، و6 علب شريط رشاش، ونظارة ميدان، و17 خزينة بندقية آلية، وخزينة سلاح متعدد، وخزينة بندقية قناصة، و8 خزن إم 16، وصاعق.

وأضاف أنه تم ضبط 1089 قطعة سلاح ناري شملت 166 بندقية آلية، وبندقيتي قناصة ، و4 رشاشات، و3 أسلحة محلية (براشوط)، و10 بنادق مششخنة، و110 بنادق خرطوش، و64 بندقية غير مششخنة، و132 طبنجة، و598 فرداً محلي الصنع، و16 ألفاً و444 طلقة نارية مختلفة الأعيرة، و57 قطعة من الأسلحة الشرطية المستولى عليها شملت 22 بندقية آلية، و5 بنادق مششخنة، و11 بندقية خرطوش، و12 طبنجة، و7 فرود محلية الصنع و285 طلقة نارية مختلفة الأعيرة. وأشار إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط 9 ورش لتصنيع الأسلحة النارية، كما تم ضبط 24 سجيناً هارباً من مختلف السجون، و85 بؤرة إجرامية بها 640 متهماً.

موضوعات أخرى