Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد

70 ألف شجرة تضع منطقة جازان على خارطة البن العالمية

محافظة الداير بني مالك تحتضن مهرجان البن الأول والتسوق الزراعي

جازان - عبدالله عكور:

تحتضن محافظة الدائر بني مالك في منطقة جازان، بعد صلاة مغرب يوم الجمعة المقبل انطلاقة مهرجان البن الأول في جبال جازان برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة.

وتضع أكثر من 70 ألف شجرة يزرعها حوالي 600 مزارع فوق قمم جبال جازان، وتنتج حوالي 500 طن سنويا من البن الفاخر، منطقة جازان على الخريطة العالمية لزراعة وصناعة وإنتاج البن. ومن المتوقع أن يؤدي المهرجان إلى مزيد من اهتمام المزارعين بزراعة البن، وهو ما قد يؤهل جازان لمنافسة المنتجين التقليديين للبن كالبرازيل وأثيوبيا واليمن. يضم المهرجان سوقا مفتوحا خاصا للبن تشارك فيه المحافظات، بالإضافة إلى جناح خاص بأدوات ومستلزمات صناعة القهوة العربية. ويصاحب المهرجان مهرجان تسوق شامل للمنتوجات الزراعية يستمر لمدة 45 يوما. كما يضم معرضا للتصوير الفوتوغرافي يظهر ما يتميز به القطاع الجبلي من طبيعة خلابة.

وتشارك في المهرجان المكتبة العامة في جازان بتنظيم معرض للكتاب. وتحيي اللجنة الثقافية للمهرجان ليالي المهرجان بعدد من المحاضرات والندوات وورش العمل. ولفت محافظ الداير محمد الشمراني، إلى أن كل الطلبات والمقترحات التي سيتم التوصل لها لدعم زراعة شجرة البن في المنطقة سوف يتم تقديمها بشكل رسمي ومباشر لأمير المنطقة للنظر.

موضوعات أخرى