Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد

نيابة عن سمو ولي العهد

فيصل بن سلمان يرعى اليوم افتتاح المؤتمر العالمي: «الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وحقوقه على البشرية»

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم الثلاثاء المؤتمر العالمي: «الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وحقوقه على البشرية» والذي تنظمه الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م.

أكد ذلك معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند، الذي رفع شكره وتقديره وعرفانه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - على موافقته الكريمة على تنظيم الجامعة لهذا المؤتمر، وعلى ما تحظى به الجامعة من كريم رعايته وعنايته بها في كافة مناشطها، كما رفع الدكتور السّـند شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين - حفظهما الله - على دعمهما للجامعة.

ورحَّب معالي الدكتور السند باسمه وباسم كافة منسوبي الجامعة بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مثمّناً لسموه الكريم - رعاه الله - متابعته الدائمة للجامعة وحرصه على دعمها في شتى المجالات.

وأوضح الدكتور السند أن المؤتمر يسعى إلى التعريف بحقوق الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم -، واستشراف المبادئ والقيم الإنسانية التي أَرْساها، وإبراز جهوده عليه الصلاة والسلام في بناء الشخصية والهوية الإسلامية، والإسهام في وضع ميثاق عالمي لحماية حقوقه وحقوق سائر الأنبياء والرسل على البشرية.

وأبان مدير الجامعة الإسلامية بأن هذا المؤتمر تقدم له أكثر من 430 بحثاً وورقة عمل من 33 دولة حول العالم، وقد وقع اختيار اللجنة العلمية على 38 بحثاً بعد تحكيمها، تُمثّل محاور المؤتمر الأربعة، وهي:

المحور الأول يأتي بعنوان: «عالمية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته».. وأما المحور الثاني فيأتي بعنوان: «الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإرساء المبادئ والقيم الإنسانية العامة».. والمحور الثالث يحمل عنوان: «الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبناء الشخصية والهوية الإسلامية».. ويأتي المحور الرابع حول: «حقوق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على البشرية وآليات تحصيلها»، وسوف تعرض وتناقش في خمس جلسات، وأشار الدكتور السند إلى أن المؤتمر سيشرفه نخبة من العلماء والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها.

تصريح الأمير فيصل بن سلمان

ثمَّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة تنظيم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة للمؤتمر العالمي عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحقوقه على البشرية، مؤكداً سموه أن هذا المؤتمر الذي يسعى لتعريف العالم بحقوق محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين والتعريف بالمبادئ والقيم الإنسانية التي أرساها، يُعد أهم فعالية تنظم ضمن الاحتفاء بالمدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية، لما يتضمنه من محاور تُبيِّن حقوق سيد الثقلين بمقتضى الشرع والعقل على البشرية جمعاء، لفضله صلى الله عليه وسلم في إرساء مبادئ إنسانية أصبحت جوهر دساتير كل الأمم المتحضرة، كالعدالة والمساواة والحوار والشورى والتسامح والتعايش السلمي وحفظ كرامة الإنسان.

كما عبَّر سموه عن تطلعه لأن يخرج المؤتمر بنتائج تساهم في إبراز جهود محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام في بناء الشخصية والهوية الإسلامية، والإسهام في وضع ميثاق عالمي لحماية حقوقه وحقوق سائر الأنبياء والرسل.

موضوعات أخرى