Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد

يعد أحد أهم مشاريع المحافظة على التراث العمراني القديم

مشروع تطوير المنطقة التاريخية يعيد الحيوية لوسط الطائف

الطائف - عليان المصعبي:

أوضح المهندس محمد المخرج، أمين الطائف تطوير المنطقة التاريخية التي تقع في المنطقة المركزية وسط الطائف، من ضمن الأوليات في المشاريع التي سيتم تنفيذها والتي تهدف إلى تنمية وتطوير المنطقة والمحافظة على التراث العمراني القديم.

جاء ذلك بمناسبة استعدادات أمانة الطائف للمشاركة في ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث الذي تستضيفه منطقة المدينة المنورة، ضمن فعاليات «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، ابتداء من الخامس من شهر صفر المقبل».

ونوه أمين الطائف بجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في المحافظة على التراث العمراني، مشيراً الى أن الطائف تحتضن تراثاً معمارياً فريداً.

كما يجري تنفيذ عدد من مشروعات المحافظة على التراث العمراني بالطائف، وفي مقدمتها مشروع تطوير المنطقة التاريخية بوسط المدينة الذي يعد من أهم المشروعات التي ستسهم في إعادة حيوية وسط الطائف، وذلك برفع كفاءة التخطيط وتصميم الواجهات والساحات والممرات وتنسيق حركة المشاة والمركبات بصورة تلائم أهمية السوق كموقع له خاصية الاستدامة. ويأخذ المشروع بعين الاعتبار الأبعاد التراثية والتاريخية والثقافية، بالإضافة إلى إنعاش الحركة التجارية للسوق.

مشيراً: إلى أن العمل جار في مشاريع داعمة للتراث العمراني وأخرى سيتم تنفيذها ومنها مشروع سوق عكاظ التاريخي، ومشروع متنزه مخيم الملك عبدالعزيز بعشيرة، ومشروع إنشاء جامع عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- وغيرها من المشروعات التي سيكون لها أثرها في المحافظة على هذا التراث العمراني المميز.

موضوعات أخرى