Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد
26-11-2013

سنغافورة لم تُقدم العربة على الحصان

كنت أقرأ في كتاب رئيس وزراء سنغافورة الشهير «لي كوان يو» الذي أتمنى أن يقرأه مثقفونا، خاصة ممن يصرون على تقديم (العربة) على الحصان، ليدركوا أن ثقافتهم المستقاة في غالبها من (عرب الشمال) وأدبياتهم وتنظيراتهم (النهضوية) ليست بالضرورة هي (المثال) الأفضل، وأن ثمة تجارب معاصرة أخرى أثبتت أن التنمية الشاملة لا بد أن تبتدئ بتوعية الشعوب وإقامة دولة (القانون) التي يُنظم علاقة الإنسان فيها بالسلطة، وكذلك علاقة مؤسسات الدولة فيما بينها. وأن هذه العلاقات التي يحميها (القانون) إذا اخترقها فيروس (الفساد) والمحسوبيات والشفاعات فإن النتيجة الحتمية هي الفشل.

(قصة سنغافورة) هو عنوان مذكرات «لي كوان يو». الكتاب يحكي قصة سنغافورا وتاريخها القريب وسيرة هذا الإنسان الذي قاد بلاده إلى أن تكون (جوهرة) آسيا المتلألئة رغم فقرها في الموارد الطبيعية وصغر حجمها -(648 كم2)- وتركيبتها السكانية مُتعددة الأصول والديانات ولغاتها المختلفة، إضافة -وهنا بيت القصيد- إلى أنه يلقي الضوء بكثافة على حقيقة مؤداها أن التنمية تبدأ من قراءة أوضاع الشعوب والظروف الماثلة أمام عينيك بموضوعية ومن ثم (التماهي) مع هذه الشروط والتحديات، وعدم القفز عليها في إيجاد الحلول التنموية.

بقي لي كوان، أو كما يسميه السنغافوريون (باني سنغافورة)، في منصبه (31 عاماً) لم يتغير. وخلالها قاد سنغافورا لتكون سويسرا الشرق بامتياز، قفز بالناتج المحلي الإجمالي إلى قرابة 90 مليار دولار عام 2002 وكان لا يكاد يصل إلى 2 مليار دولار عندما تسلم السلطة؛ هذا الناتج صنعته أذرع وأذهان السنغافوريين لا بيع المواد الأولية والمعادن كما هو الوضع في الدول الريعية. وارتفع معدل دخل الفرد السنغافوري سنويا من 435 دولاراً عام 1960 إلى 30 ألف دولار عندما ترك لي كوان السلطة؛ وهذا الدخل من أعلى معدلات دخل الأفراد في العالم.

سر تفوق سنغافورا أنها بدأت من تنمية الإنسان وخلق بيئة وبنية تحتية له كي يعمل ويبدع ويعطي ويتحرك دون أية عوائق. فلديها نظام تعليمي يُعَد واحداً من أفضل أنظمة التعليم في آسيا وربما في العالم أجمع. كما أن تطوير الإنسان وتدريبه وتنمية مهاراته وقدراته عملية لا تتوقف، ولا يحكمها عمر فهي عملية (مستمرة) تواكب المستجدات وتلتحق بقاطرتها؛ حتى لا تكاد ترى فرقاً بين السنغافوري المتقدم في العمر والشاب صغير السن في التعامل مع المستجدات، كلٌ حسب تخصصه؛ والسبب أن كليهما يطور نفسه باستمرار وبلا توقف طالما أنه على رأس العمل لم يتقاعد؛ حتى أصبحت ثقافة (تطوير الذات) من أهم مميزات الشعب السنغافوري يشترك فيها الصغير والكبير على السواء. وكانت سياسة لي كوان ترتكز على الارتقاء بالقوى العاملة في مجال (الخدمات) على وجه الخصوص أي على قطاع التجارة والترانزيت والصناعات التجميعية الأخرى وكذلك السياحة. فالاستثمار في (اليد العاملة) والارتقاء بها وتذليل كل العقبات التي تحد من إبداعها وتألقها هو (أس) نجاح وتفوق سنغافورة. يكفي أن تعرف أن أكثر من ربع دخل سنغافورا يأتي من (الخدمات المالية) التي يقدمها الإنسان السنغافوري لدول المنطقة المحيطة به؛ أي من هم خارج محيطه الجغرافي.

وأخيراً أقول: إن سر تفوق سنغافورة وتطورها المذهل هو (الاستقرار) السياسي أولاً، ومن ثم ترسيخ (دولة القانون) الذي لا يفت من عضد سطوته وسلطته وفوقيته (الفساد) والاستثناءات أياً كان شكل هذا الفساد أو الاستثناء ومصدره ودوافعه ومبرراته ودواعيه.

إلى اللقاء.

مقالات أخرى للكاتب