Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد

الوزاري الخليجي يختتم الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية المقبلة بالكويت ويدعو لتسريع جنيف 2

دول الخليج تعرب عن (ارتياحها) للاتفاق النووي مع إيران

الكويت - محمد السنيد:

عبرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الأربعاء عن (ارتياحها) إزاء الاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي.

وقال بيان ختامي لوزراء خارجية دول المجلس فور ختام الاجتماع التحضيري الـ129 للمجلس الوزاري للدورة الـ34للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي والمزمع عقدها خلال شهر ديسمبر المقبل بدولة الكويت (تابعنا بارتياح إبرام الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.. ونعرب عن ارتياحنا لهذا الاتفاق آملين أن يكون مقدمة للتوصل لحل شامل لهذا الملف).

ودعا الوزراء إيران على هذا الأساس إلى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت دول المجلس عن تطلعها إلى أن تشكل الانتخابات الإيرانية الأخيرة (مرحلة جديدة بين دول مجلس التعاون وإيران... مبنية على عدم التدخل وحسن الجوار وعدم استخدام القوة أو التهديد بها).

وحول الملف السوري دعا الوزراء إلى (انعقاد مؤتمر جنيف-2 بسرعة لكي يساعد في التوصل إلى تسوية سياسية) منددين في الوقت نفسه باستمرار (نزف الدماء) في سوريا و(استخدام أسلحة محرمة دولياً ضد المدنيين) وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لحمايتهم.

إلى ذلك استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في قصر بيان أمس في ختام الاجتماع التحضيري وزراء خارجية دول المجلس بمناسبة بدء أعمال الدورة التحضيرية الـ129.

موضوعات أخرى