Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد

مجموعة الحبيب تشارك في اليوم العالمي للطفل الخديج

شاركت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج الذي أقامته الجمعية السعودية للأطفال حديثي الولادة. وقال الدكتور فهد الحربي رئيس قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي وأمين الجمعية السعودية للأطفال حديثي الولادة إن هذه المناسبة فرصة لتوعية المجتمع بفئة الأطفال الخدج واحتياجاتهم والدعم الذي يمكن تقديمه لهم ولأهاليهم، إضافة إلى أنه مناسبة مهمة لحث الأمهات الحوامل على المتابعة المستمرة والمنتظمة للحمل، وذلك للتقليل من احتمالية الولادة المبكرة. وذكر بأن نسبة الولادات المبكرة في السعودية هي مقاربة للنسب العالمية في كثير من المراكز الطبية ويعود ذلك إلى التجهيزات التقنية المتقدمة والكوادر البشرية المؤهلة.

وشدد الدكتور الحربي على أهمية ولادة الأطفال الخدج في مستشفيات لديها الإمكانية العالية لرعايتهم والحرص على التنسيق قبل الولادة لنقل الأمهات الحوامل اللاتي يتوقع ولادتهن مبكراً إلى مراكز يمكن لها رعاية الطفل الخديج، وهذا من أهم الأسباب التي يمكن أن تقلل المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها الطفل الخديج. موضحاً أن هؤلاء الأطفال يولدون ولديهم نقص في النمو ونقص في وظائف الأعضاء وهو ما يحتم محاولة مساعدتهم للقيام بهذه الوظائف إلى أن يستطيع الطفل الخديج القيام بها بنفسه. وعن احتمالات تعرض هؤلاء الأطفال للمضاعفات ذكر الدكتور الحربي أن ذلك يعتمد بشكل كبير على العمر الجنيني للطفل وأن الفوارق البسيطة بالعمر الجنيني قد تعني الكثير للطفل الخديج فكلما اقترب العمر الجنيني من الحمل التام قلت نسبة المضاعفات بشكل كبير.

وحث الدكتور الحربي الأمهات على الحرص على إرضاع الطفل الحليب الطبيعي، وذلك بشفطه وتخزينه الى أن يحتاجه الطفل، وحثهم على الزيارة المستمرة لأطفالهم داخل العناية المركزة.

وكانت الترتيبات لليوم العالمي للخديج قد اشتملت على إنتاج فيلم توعوي قصير تم تصوير أجزاء منه في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي بمشاركة رئيس قسم العناية المركزة لحديثي الولادة الدكتور فهد الحربي.

موضوعات أخرى