Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد
28-11-2013

بيوت الله: النموذج المفقود (2)

تحدثنا في الخميس الماضي عن الأهمية العملية لبيوت الله في تشكيل هويتنا الوطنية وصياغة وضبط سلوكنا الحضاري في كافة أبعاده الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمعمارية ...الخ وكيف نعظم الاستفادة من هذه الأماكن المقدسة لصياغة نموذج مثالي نحاكيه في كافة مناحي حياتنا العصريه.

فمن المعروف أن المسجد في صدر الإسلام كان مصدر الإشعاع التنموي والمدرسة التي يستقي منها المسلمون سلوكهم الحضاري.

الملاحظ اليوم أن معظم مساجدنا يقتصر دورها على عبادة الجوارح (وهو بطبيعة الحال هدف أساس) ولا تنعكس آثارها المحسوسه (من نظافة، واقتصاد، وعمارة..الخ) وغير المحسوسة ( من سلوك اجتماعي وتربوي) على حياتنا اليومية. وربما أن السبب في ذلك يعود إلى أنها بشكلها وأسلوب إدارتها لا تصلح للمحاكاة. ولعل القارئ الكريم يلاحظ ويدرك أن نظافة بيته ودورات المياه فيه وصيانته وتشغيله تفوق نظيراتها في بيت الله. هذا فيما يتعلق بالأمور المحسوسة، أما الأمور السلوكية والاجتماعية والإدارية من انضباط معظم الأئمة والمؤذنين في الاقتصاد في الخدمات وترشيد استهلاك المنافع العامة من كهرباء وماء إلى سلوكيات بعض المرتادين وملابسهم..الخ فهي الأخرى لا تصلح للمحاكاة فضلا عن كونها مدرسة نستقي منها مناهجنا في حياتنا اليومية وسلوكنا الحضاري.

ليست محطات البنزين في المجتمعات المجاورة لنا فقط هي الأفضل من محطاتنا بل – من المؤسف حقا- أن معظم المساجد هناك تبدو أفضل من مساجدنا في النظافة والشكل والإدارة.

وبقي التساؤل القائم وهو على من تقع مسؤلية تواضع العناية ببيوت ملك الملوك وإله العالمين؟ وكيف نعيد لهذه الأماكن المقدسة دورها الريادي في توجيه وضبط سلوكنا الاجتماعي ومنهجنا الحضاري؟

وحتى يكون اجتهادنا منهجيا لا بد أن نحدد الأطراف المعنية بالعناية في المساجد، أعني: القائمين عليها من أئمة ومؤذنين، الجهات الحكومية المختصة، عامة المصلين. فالكل يجب أن يتحمل مسؤليته تجاه هذه البيوت العظيمة والتأكد من مناسبتها في الشكل والمضمون وسلوك القائمين عليها ومرتاديها وقيامها بدورها على أكمل وجه.

وللحديث بقية في الخميس القادم إن شاء الله،،،،

@falsultan11

مقالات أخرى للكاتب