Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد

في حوار خاص مع العثمان، نائب أول للرئيس في البنك:

بنك الجزيرة يستعد لإطلاق بطاقات «ناديك» الائتمانية

ترددت في الأوساط الرياضية مؤخرا أنباء عن وجود خطط للإعلان عن مبادرة فريدة من نوعها بين نخبة من الأندية الكروية ذات الجماهرية العريضة، سيتم تفعيلها بالتحالف مع واحد من أهم البنوك السعودية وأكثرها ريادة في إطار الاستثمار الرياضي، ألا وهو بنك الجزيرة. ومن المرتقب أن تكتسب هذه الخطوة أهمية إستراتيجية كبيرة سواء على صعيد الدعم التي سيتم تقديمه من خلال هذه المبادرة للرياضة السعودية، أو على صعيد تفعيل قنوات جديدة لتواصل عشاق كرة القدم السعودية ودعمهم لأنديتهم المفضلة، ناهيك عن القيمة المضافة التي سيتم تحقيقها في إطار تعزيز الشراكات الإستراتيجية بين الأندية السعودية والشركات الرائدة التي تمثل القطاع الخاص. وللحديث عن هذا الموضوع ، التقينا الأستاذ خالد بن عثمان العثمان، نائب رئيس أول، ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الجزيرة، ليسلط الضوء على أهم ملامح تلك المبادرة والحملة التسويقية التي سيتم الكشف عنها يوم الأحد القادم.

- تردد في وسائل الإعلام عن اعتزام بنك الجزيرة إطلاق بطاقات ائتمانية بشعارات الأندية هلا ألقيتم الضوء على هذه الخطوة وأهدافها.

لقد كنا أول بنك سعودي يدخل مجال الاستثمار الرياضي ويستفيد من آلياته من خلال الشراكة الإستراتيجية مع شركة صلة للاستثمار الرياضي وتحت مظلة هيئة الدوري السعودي للمحترفين لصياغة رؤية مبتكرة للاستثمار والاستفادة من آلياته. وقد كنا حاضرين وبقوة في أهم أحداث الموسم الرياضي الماضي وتمكنا من تحقيق اختراق إعلاني وإعلامي لمتابعي الشأن الرياضي السعودي بشكل عام.

واستكمالا لما بدأناه سيطلق البنك تشكيلة من البطاقات الائتمانية حيث تلاقي فكرة استخدام شعارات الأندية لتسويق البطاقات الائتمانية رواجاً وقبولا واسع الانتشار حول العالم. وبذلك نكون بمشيئة الله أول بنك سعودي يقدم هذه المبادرة بأسلوب فريد من نوعه في المملكة. ففيزا العالمية لها عدد من التجارب المشابهة مع بعض بنوك الوطن العربي ولكن بشكل محدود. إلا أن بطاقة "ناديك" الائتمانية ستكون علامة فارقة بكل المقاييس حيث تتميز بفكرتها واتساع مداها وآلية شراكتها مع الأندية مما يجعلها فكرة غير مسبوقة وثمرة فريدة للتعاون مع شركة فيزا العالمية مستفيدين من خبرتها في تنفيذ هذا النوع من بطاقات الائتمان العصرية.

- في ضوء التحديات المادية التي تواجهها الكرة السعودية كيف يمكن أن تسهم بطاقات "ناديك" الائتمانية في تقديم الدعم اللازم للأندية والمساعدة على استقرارها ماديا؟

- أن دور الجماهير في الدعم المادي للأندية محدود جداً في ظل عدم وجود الوسائل الممكنة لذلك أو عدم مناسبتها لنمط حياة الكثير منهم. ولو نظرت إلى عدد المشجعين المتحمسين للدعم المادي المباشر أو المشاركة في الفعاليات الخاصة بدعم النادي لوجدناها ضئيلة مقارنة بأعداد المشجعين. وخذ مثالاً على ذلك، الحضور للملعب لمؤازرة الفريق تجد أنه وبنهاية الجولة السادسة من منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين وصل مجموع الحضور الجماهيري إلى ?????? مشجعاً بمعدل ???? مشجعاً لكل مباراة فقط. وهذه نسبة قليلة إذا ما عرفنا أن عدد المشجعين في السعودية يصل إلى 10 مليون مشجع وفق أحدث الدراسات. ولذلك فإن فكرة مثل فكرة بطاقات "ناديك" الائتمانية توفر وسيلة عملية وسهلة لدعم النادي ولا تحمله أي تكاليف إضافية. ومن المأمول أن يعود استخدام البطاقة بعوائد مادية مجزية يكون لها كبير الأثر في خلق تدفقات نقدية مستمرة إلى خزائن الأندية التي هي اليوم في أمس الحاجة إلى الدعم والمساندة بما يسهم في استقرارها المالي على المدى البعيد، وتوفير بيئة مناسبة تساعد على المنافسة والإبداع وتساهم في تحقيق البطولات وتغذية المنتخبات الوطنية بالمواهب والنجوم من جهة وتكسب تلك الأندية من جهة أخرى القدرة على التطور لاكتساب قاعدة جماهيرية أوسع تساهم في تنمية تلك المداخيل.

- بماذا ستتميز هذه البطاقات عن غيرها من بطاقات الائتمان؟

تتميز جميع بطاقات بنك الجزيرة بما فيها بطاقات "ناديك" الائتمانية بتوافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى جانب أن هذه جميع الأطراف الثلاثة وهي النادي والمشجع والبنك مستفيدة من هذه البطاقة. وهي تتمتع بكافة المميزات الحصرية لبطاقات الائتمان كالقبول العالمي والخدمات المصرفية الأخرى كالسحب النقدي وخدمات سداد والرسائل النصية الفورية وخدمات الطوارئ أثناء السفر والعروض الفورية والتشجيعية المحلية والعالمية والعديد من المزايا الحصرية الأخرى.

- ما الأندية التي تشملها المبادرة، ولماذا تم اختيارها تحديدا؟

لقد كان أحد أهدافنا عندما قررنا الدخول في مجال الاستثمار الرياضي المساهمة في دعم الرياضة السعودية لبناء إستراتيجية رياضية مستقبلية مستقرة ترتكز عليها المؤسسات الرياضية لصالح الأجيال القادمة، وتوفر بيئة مناسبة تساعد على المنافسة والإبداع وتساهم في تحقيق البطولات وتغذية المنتخبات الوطنية بالمواهب والنجوم. ومن أجل ذلك وقع الاختيار على 7 من كبرى الأندية السعودية ذات القاعدة الجماهيرية الواسعة مع مراعاة الانتشار الجغرافي حول الوطن لتحقيق أكبر فائدة ممكنة على الرياضة السعودية. وتلك الأندية هي: الفتح والشباب والنصر والأهلي والاتفاق والاتحاد والوحدة.

- ما الآلية التي يتم من خلالها اختيار تلك التصاميم؟

لقد أوكلنا تصميم تلك البطاقات لمجموعة متخصصة من الخبراء الذين عكفوا على دراسة تطلعات المشجعين وتقديم خيارات متعددة تلبي تطلعات مشجعي كل نادي للشكل الذي يجب أن تكون عليه البطاقة الائتمانية لناديهم. وسيتمكن المشجعون من استعراض هذه التصاميم وطرح توقعاتهم للتصميم الفائز لكل بطاقة ومن ثم الفوز بجوائز عديدة ومتنوعة من خلال حملة "شجع من قلبك" في تظاهرة فريدة من نوعها مليئة بالمتعة والجوائز الشيقة لكل المشاركين. حيث سيقوم البنك لاحقاً بالإعلان عن التصاميم التي تم اختيارها لكل ناد واعتمادها على البطاقات عند إصدارها لتلك الأندية.

- حدثنا عن حملة "شجع من قلبك" التي سيتم إطلاقها قريبا وعن الأهداف التي تسعون لتحقيقها من خلال هذه الحملة؟

حملة "شجع من قلبك" حملة تسويقية مبتكرة وفريدة من نوعها نهدف من خلالها لإطلاق باقة بطاقات "ناديك" الائتمانية. وهي حملة تحمل الكثير من المفاجآت المميزة والممتعة للجمهور السعودي, ونسعى من خلالها أولا لتلبية شغف مشجعي الأندية المدرجة ضمن اتفاقية الاستثمار الرياضي لبنك الجزيرة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن حبهم لأنديتهم ودعمهم لها من خلال توقع التصاميم المختارة لبطاقات "ناديك" الائتمانية التي سيتم تدشينها في وقت لاحق.

- نعلم أن الوقت ما يزال مبكرا ما الدلالات التي يحملها شعار الحملة "شجع من قلبك"؟

تتيح حملة بطاقات "ناديك" الائتمانية تحت شعار "شجع من قلبك" لكل مشجع الفرصة الحقيقة لدعم ناديه المفضل بأسلوب سهل ومبتكر يعود ريعه على النادي والمشجع في آن واحد. تم اختيار هذا الشعار لما يمثله من ترجمة حقيقة لما تقوم به جماهير الأندية عادة لمساندة ناديها في جميع مبارياته.

- هل تتوقعون إقبالا كبيرا من قبل الجمهور للمشاركة في هذه الحملة؟

أولاً توقيت الحملة يأتي في موسم رياضي يشهد ارتفعاً في نسق المنافسة والتشجيع بين جميع الأندية السعودية وهذا ما نرجو أن ينعكس على نسبة المشاركة في حملة "شجع من قلبك " لبطاقات "ناديك" الائتمانية التي كما ذكرت سابقاً هي حملة مبتكرة في فكرتها وحديثة في أسلوب تنفيذها إذ نسعى بتوفير كافة وسائل النجاح المطلوبة حيث ستحمل الحملة الكثير من المفاجآت المميزة والممتعة للجمهور السعودي وتضمن الربح لكل من يشارك فيها أيا كان.

- ما القنوات التي سيتيحها البنك للمشاركة في هذه الحملة؟

التفاصيل الدقيقة للحملة سيتم الكشف عنها في حينه حيث نجهز لإطلاق موقع مخصص بالكامل لها. لكن يمكن للجميع واعتبارا من اليوم البدء في متابعة الموقع الالكتروني لبنك الجزيرة ومتابعة آخر أخبارنا على مواقع التواصل الاجتماعي وأشهر برامج الرياضة في قنوات التلفزيون. ولا يفوتني كذلك أن أشير إلى الفيديو الخاص بالحملة الذي سيطلق قريبا على قناة البنك في موقع يوتيوب الذي سنزيح الستار فيه عن التصاميم المختلفة للبطاقات لكل نادي ويمكن متابعة موقع بنك الجزيرة لمزيد من المعلومات والتفاصيل.