Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد
29-11-2013

حاسة العقل

مدح الله العقل، الذي هو هبة من الله، تميز الإنسان عن سائر المخلوقات، ولذا صار الإنسان مكلفاً من الله بالشرائع، ألم يصف سبحانه الإنسان الذي عطّل حاسة العقل بالحيوان في قوله تعالى: {إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} (44) سورة الفرقان.

فالله جل وعلا يدعو عباده، لاستعمال حاسة العقل، الذي وهبه لهم وفضلهم به على سائر المخلوقات لكي يعملوا بشرع الله، ليزدادوا له تعظيماً وطاعة ترفع منزلتهم عند خالقهم.

وقد جاء عند ابن القيم في كتابه، التبيان في أقسام القرآن، حديث: هذا معناه: ابن آدم خلقتك لأجلي فلا تلعب، وخلقت كل شيء لأجلك فلا تتعب.

وقد جاءت كلمة عقل ومشتقاتها في كتاب الله 51 مرة، وكلها لإعمال العقل فيما ينفع الإنسان في حياته ويسعده بعد مماته ولقد خص الله سبحانه العقل بأهمية التدبر، لترسيخ العقيدة ثم يظهر هذا الاعتقاد يقينا ثم عملا وأداء. وخص سبحانه النفس البشرية بذلك، لأنها أقرب شيء للإنسان ولمكانه النفس التي خوطبت بالتكليف لتعمل في الدنيا، حتى تسعد في الآخرة، وحتى يجنب صاحب العقل المدرك كل أمر فيه ضرر عاجل وآجل في دار الخلود. ولا يدرك هذه المهمة بالعمل الدنيوي إلا العقلاء، لأن العقل البشري القاصر، في إدراكه والغافل عن مهمته، يقف مشدوهاً أمام عظمة الله، المتصرف في الأكوان كلها.

فكم لله سبحانه من حكمة في المخلوقات التي لا تحصى، ولا يؤدى شكرها وشكر ما في الجسم البشري من أسرار وعجائب، إلا بالتمعن والتفكر مع ربط ذلك بمهمة ذلك في الحياة، ألم يقل سبحانه: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} (115) سورة المؤمنون.

وما ذلك إلا أن المتمعن في كتاب الله الكريم، يجد فيه دعوة للتفكر في مخلوقات الله، ومخاطبة للعقل بأن يسبح في أجواء الخيال، ليتمعن فيما حوله، ويتبصّر في عجائب قدرة الله، كما كان عبدالله بن رواحة- رضي الله عنه-، يقول لإخوانه: تعالوا نؤمن ساعة، لأن التمعن في مخلوقات الله من الإيمان لأنه يرى في الكون العجب العجاب، وتبرز أمامه عظمة الخالق سبحانه في ملكوته يقول جل وعلا: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } (53) سورة فصلت.

فهذا الإحساس الذي شرّف الله الإنسان، ورفع به قدره بين سائر المخلوقات، إنه نتيجة عقلية في التدبر، تمكّن الإيمان بالله وأنه المستحق للعبادة، إيماناً به وتصديقاً لشرعه الذي شرعه يقول الشاعر في هذا:

وفي كل شيء له آية

تدل على أنه واحد

أي واحد متفرّد بالخلق والرزق، وهو سبحانه المعبود الذي يجب أن نصدّق بآياته ومخلوقاته وهو الواحد المستحق للعبادة.

والنفس البشرية التي نحس أنها المحور الذي تدور عليه عجلة الحياة الدنيا على الأرض، قد جعل الله العقل ميزاناً، ليميز الله به الخبيث من الطيب، الخبيث المخالف لشرع الله الذي شرع لعباده، والطيب هو شرع الله ورسالاته، وهذا الميزان هو الذي أمر به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بقوله الكريم: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا، وتأهبوا للعرض الأكبر على الله.

وما ذلك إلا أن كل ما حولنا، من حَسَن أو سيئ نلمسه ونحسه على وجه الأرض، قد جعل الله العقل حارساً عليه، فاحرص يا أخي بأن يكون حارسك أميناً وفطناً، حتى تنتفع بالطيب ويباعدك عن ضده، لأن الله كرّم الإنسان بالعقل كما قال سبحانه: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} (70) سورة الإسراء.

وهذا يدلنا على عقل الإنسان، يجب أن يرتفع بصاحبه، إلى المكانة الرفيعة لأن الله سخر كل ما في هذا الكون لك أيها الإنسان، ليوجهك عقلك بحاسته الإيمانية لما فيه خيرك ومصلحتك، كما هي التوجيهات في مصدري الشريعة من الله، أو من رسوله الكريم.

فالعقل يجب أن يكون لكل واحد، حارسا أمينا ليبحث في هذين المصدرين على النافع ليوجه إليه، والضار ليحذر منه، بالاجتناب حتى يميز الإنسان الخبيث من الطيب، كما جاء في القرآن الكريم.

كل هذا وأكثر منه، تدركه النفس بتوجيه من العقل، المتيقظ بما يسره الله من هبة ترتفع بالعقل، ليحرك في صاحبه العامل الإيماني المسترشد بنور الله، الذي تنفتح له القلوب السليمة، وكان بعض السلف يدعو ربه بقوله: اللهم ارزقني ما يدلني إلى الخير، ويباعدني من الطريق الذي حذّر منه رسولك محمد،- صلى الله عليه وسلم-، لأن رسول الله كما قال ابن مسعود: ما ترك خيراً إلا دل الأمة عليه، ولا شراً إلا حذرها منه. ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد أخبر “أن الله قد خلق عباده حنفاء - أي سليمي العقيدة واجتالتهم الشياطين، ومن هذا ندرك أهمية اختيار القرين والجليس - أو ما يسمى صديقاً عند الشباب - وحتى لا ينحرف الشباب في فترة التفتح العقلي، يحسن الأخذ بأيديهم إلى حسن الصحبة، والسعي في سبيلها، والإعانة في ذلك حتى ينضج عقل كل شاب.

والمثل يقول: الرفيق قبل الطريق، والشاعر يقول:

فكّر لنفسك قبل الخطوِ موضعها

فمن علا خطوة عن غرّة زلقا

لأن من عطّل حاسة التعقل والفطنة من بني آدم، ينصرف به عقله إلى الرغبات والشهوات، ثم المجاهرة بالذنب وكفران النعمة، باستعمالها في غير ما أمر الله به، لأنه لم يستجب لأمر الله فيما شرعه سبحانه، وفي هذا أخبر صلى الله عليه وسلم أن المخلوقات التي مسها الضر، تدعو على العصاة من بني آدم الذين قادتهم عقولهم المنحرفة إلى الطريق المنحرف، فأصبحوا بذلك أضل من الأنعام، والأنعام غير مكلفة ولا محاسبة يوم الجزاء والنشور إلا في الاقتصاص فيما بينها، ثم يقال لها كوني تراباً، يوم القيامة.

قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي، على قوله تعالى: { إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} (44) سورة الفرقان في تفسيره، ثم سجل سبحانه ضلالهم البليغ، بأن سلبهم العقول والأسماع، وشبههم في ضلالهم بالأنعام السائمة التي لا تسمع إلا نداء ودعاء، صم بكم عمي فهم لا يعقلون، بل هم أضل من الأنعام، فإن الأنعام يهديها راعيها فتهتدى، وتعرف طريق هلاكها، فتتجنبه وهي أسلم عاقبة من هؤلاء” (تفسيره 5 : 483). فدعوة التفكر مرتبة إيمانية، ترفع الإنسان عن سائر المخلوقات، وقد قال الحسن البصري رحمه الله: تفكر ساعة خير من قيام ليلة، أما ابن كثير رحمه الله فقد أورد في تفسيره، مقالة للفضيل بن عياض رحمه الله قال: قال الحسن البصري رحمه الله: الفكرة مرآة تريك حسناتك وسيئاتك، وسليمان الدّراني وهو من الزّهاد فهو يقول في التفكر العام وإعمال العقل: إني لأخرج من منزلي فلا يقع بصري على شيء إلا رأيت لله عليّ فيه نعمة. ولي فيه عبرة، فهكذا نرى تعاليم الإسلام، وعلماء الأمة قد أدركوا أهمية العقل وحاسته في ترسيخ العقيدة. فإن المسلم بعد أن اتسعت دائرة العلوم والمعارف، وتيسرت وسائل التقنية والإعلام، والمعارف، وعرف الإنسان من أسرار النفس البشرية كثيراً من الأمور، مع تيسر الثقافة: المقروءة والمسموعة والمرئية، وتيسرت الوسائل الموصلة للثقافات المتعددة.

ومن بينها الطب الذي يكشف كل يوم طرفاً من خفايا الجسم وعلاج الأمور التي كانت مستعصية وغير هذا من الأمور التي تتسارع وتتسابق في تحريك العقل البشري الذي يَحُسنُ بصاحبه، أن يحرك الجوانب الإنسانية النافعة، وذلك بتحريك حاسة العقل، وتيسير نفعه لصاحبه ولدينه حسب أوامر شرع الله، ولا يقف مشدوهاً أمام ما يصدر عن عقول الآخرين، التي الضار منها أكثر، وإنما علينا معاشر المسلمين أن نقابل سلاح أعدائنا، بسلاح مضاد، كما في الأمور العسكرية.

فعقول أعداء الإسلام منذ القدم تتصارع بمفاهيمها مع عقول الخصوم والبقاء للأصلح والأكثر تأثيراً وقاعدته صلبة، لا يهتز ما بني عليها، وفي هذا قال سفيان الثوري، لمن حاجه بأعمال الآخرين، لهم عقول ولنا عقول، ومرتكزات عقولنا أمكن من عقولهم.

ولئن وقفت عقول بعض أبنائنا منبهرة أمام منتجات عقول الآخرين، فإن أصحاب القُدرات، عليهم دور بتنشيط الهمم ووضع الحوافز، ووضع العقل المناسب في المكان المناسب، حتى نتشبه بالآخرين في رجاحة العقول، لأن مرتكزات عقول المسلمين بالفهم الصحيح غير مرتكزاتهم، كما قال سفيان الثوري: لهم عقول ولنا عقول.

mshuwaier@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب