Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد

مدينة الملك فهد الطبية تقيم مؤتمرًا عن استخدام المضادات الحيوية .. الأحد المقبل

الجزيرة - أحمد القرني:

تقيم مدينة الملك فهد الطبية المؤتمر الدولي الأول حول إدارة وتقنين استخدام المضادات الحيوية الأحد المقبل 28 محرم ويستمر لمدة يومين، وذلك بالتعاون مع الجمعية السعودية للأحياء الطبية الدقيقة والأمراض المعدية والجمعية البريطانية للعقاقير المضادة للميكروبات، في قاعة الاحتفالات الكبرى في المدينة الطبية.

وأوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيسة شعبة الأمراض المعدية بمدينة الملك فهد الطبية الدكتورة مُشيرة العناني، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على علاقة استخدام مضادات الميكروبات وظهور الميكروبات المقاومة لها، واكتساب المعارف والمهارات لتشغيل ونجاح البرامج التي تشرف على استخدام المضادات الحيوية وتقننها، إضافة إلى تثقيف الأطباء في اعتماد نهج المخاطر والمنافع نحو مضادات الميكروبات، والاستفادة من التميز الأوروبي في تحسين جودة استخدام المضادات الحيوية.

وبينت العناني، أن المؤتمر يسعى إلى إنشاء خارطة طريق في دول الخليج لتطبيق برنامج تقنين استخدام مضادات الميكروبات في المنشآت الصحية، وتطوير شراكة دولية مع الدول الرائدة في هذا المجال، وتحسين الجودة في استخدام مضادات الميكروبات للحد من الجراثيم المقاومة للمضادات والتي تشكل قضية حرجة للصحة العامة.

وأضافت: «يناقش المؤتمر من خلال متحدثيه المحليين والدوليين، عدة مواضيع منها: تنفيذ برامج الإشراف على مضادات الميكروبات وقياس الفاعلية، العلاقة بين الإشراف على استهلاك مضادات المكروبات ومكافحة العدوى، التقنية المعلوماتية لدعم برامج تقنين استهلاك المضادات الحيوية، إستراتيجية استخدام المضادات الحيوية الوريدية في العيادات الخارجية من منظور عالمي». وأبانت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر سيستضيف نخبة من الأطباء المميزين في مجال الأمراض المعدية والأحياء الطبية الدقيقة، والصيادلة الإكلينيكيين من دول أوروبية وخليجية، مشيرة إلى اعتماد 20 ساعة تعلم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وأهابت العناني بالمختصين والمهتمين الراغبين في حضور فعاليات المؤتمر، التسجيل عن طريق الهاتف, والاطلاع على موقع المدينة الطبية والاستفادة من جدول المحاضرات المقدمة.