Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد

وما أوتيتم من الجهل إلا كثيرا!!!

د. علي الحماد

(الجهل) كلمة مرة المذاق،كريهة المنظر، تأباها النفوس الكريمة، وترفضها الطباع السليمة، لذلك ترى أغلب الناس يتناولون المواضيع والمواقف الدينية، والسياسية، والاجتماعية، والعسكرية الدولية والمحلية، باندفاع مفرط، وعطش لاهب.. وكأنما أوتي الواحد منهم الحمكة وفصل الخطاب!! فتجده يهرف بما لايعرف، ويعوم في بحار لُجية لاساحل لها،!!!

فخذ من التحليلات، والتأويلات،والتعليلات، والتفريعات، ما يصمّ الآذان، ويجرح الأبدان، وربما أورث الإحباط والغثيان !! ولو سألت أحدهم عن أبجديات هذا الفن الذي.. أسأمنا وأضجرنا بطروحاته فيه.. لوجدته لايعرف من كتبه الا اسمه، ولامن معانيه الارسمه!! والعلماء يقولون: أفضل العلم وقوف المرء على حد علمه.. ويقولون: من تحدث بغير فنه فقد أتى بالعجائب!! ويقولون: الكلام في الشيء فرع عن تصوره.. و قلّ من يعزو العلوم إلى أهلها، ويقف عند حد علمه.. بل كل يهرف بما لا يعرف... ففي العلوم الشرعية يتصدّى للحديث والفتيا فيهاكأنما هو شيخ الإسلام !!!

(يقولون هذا عندنا غير جائز ومن انتمو حتى يكون لكم عندُ؟!! وإن كان الحديث عن الأدبيّات، التهم الأدب (أو قلّة الأدب) التهاما كأنما هو المتنبي يصف سيف الدولة.. امافي السياسة فحدّث عن بني اسرائيل ولاحرج وهكذا... وإنني اتساءل عن هؤلاء الاغرار في أحلامهم، الضّحِلة علومهم، لماذا يقحمون أنفسهم في متاهات علميّة بينهم وبينها أمد بعيد ؟؟ لماذا يحاولون مخر عباب بحر لجّي لا ساحل له؟ ألم يعلموا ان الأصل في بني آدم هو الجهل ؟! وأن العلم دخيل عليه .. قال تعالى:

{وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا} وقال: {وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}.. فلم يكتف بالجهل، بل وصفه بصيغة المبالغة (جهولا)!! فيا أخي الكريم ؛ إن من ثقة المرء في نفسه، ومن رزانة عقله،ومن سموّ علمه وحلمه، ان يعزو العلوم في كافة المجالات إلى أهلها .. ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه، ووقف عند حد علمه...

فروّض نفسك أخي القارئ الكريم، ووطّن نفسك على كلمة (الله أعلم) أو (هذا في حدّ علمي كذا) أو (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) أو يسأل في هذا اصحاب التخصص، وإلى غير ذلك من هذه العبارات... ودع عنك التشدّق والتفَيهق .. والخوض في علوم لا تعرف أبجدياتها، فضلاً عن خوض غمارها،والتعمّق في جزئياتها.. وإن شككت في كلامي فاطرح اي موضوع عند زملائك في العمل او الاستراحة.. ثم انظركيف يتناولونه، ويلهثون اليه أيهم يكفل مريم!! ايّهم يدلي بدلوه فيه؟.. وللمعلومية فكثير من الناس يخطئ في فهم قوله سبحانه:(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون بالبينات والزبر...) فيتوهمون انها خاصة في الأمور الشرعية.. وليس ذلك كذلك.. فأهل الذكرفي كل فن هم أهل التخصص فيه.. فأهل الذكر في الطب هم الاطباء، وفي الهندسة المهندسون.. وفي الشرع العلماء الشرعيون وهكذا.. والسلام عليكم..

- محافظة رياض الخبراء