Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد
29-11-2013

اللاعب الأسطورة

هل هناك لاعب أسطورة فعلاً؟ فقديماً قيل إن بيليه هو اللاعب الأسطورة وتم عمل فيلم عنه وعن أسلوبه في اللعب وتدريبه وخفة حركته وقدرته على التحكم في جسمه وأقدامه ورأسه وخبرته في تلقي الكرة والحفاظ عليها وإرسالها أو تسديدها.

إن هذه الموهبة الفذة لا شك أنها يمكن أن تُسمى أسطورة بكل معنى الكلمة.

ولكن هل كل لاعب محترف يمكن أن نطلق عليه لقب اللاعب الأسطورة، فهناك الكثير من اللاعبين البارزين في الكرة السعودية مثل ماجد عبدالله ويوسف الثنيان ويوسف خميس وسامي الجابر وسعيد العويران والشلهوب وقديماً سلطان مناحي - شفاه الله - ومبارك الناصر والدنيني - رحمه الله - ومبارك عبدالكريم وسعد الجوهر - رحمه الله - وغيرهم من اللاعبين الأكفاء ولكن لقب أسطورة يظل موزعاً بينهم ومتنازعاً عليه من كل منهم ولا نستطيع أن نعطيه لأي منهم ونحرم منه الباقين واللاعب الجيد أو الممتاز له شهرته وله مشجعوه ومحبوه ولكن لا يمكن إطلاق اسم أسطورة عليه لأن هناك من ينافسه على اللقب.

واللاعب الجيد يكون جيداً لأن الفريق الذي يسانده هو فريق جيد والمدرب مدرب جيد ولكن اللمحات التي يتمتع بها اللاعب هي ما يظهره في وسط الفريق ويجعله رمزاً للفريق فيقال هو الذي سدّد الهدف الأول والثاني ولولاه ما كسب الفريق متناسين أن الفريق فيه لاعبو دفاع وحارس مرمى ومهاجمون ولاعبو وسط هم الذين يوصلون الكرة لهذا اللاعب الفذ فيقذفها في المرمى ويصبح هو صاحب الفضل الأوحد والنجم البارز وقد يكون هناك من هو أفضل منه ولكن لم تتح له الفرصة بعد لكي تظهر موهبته.

وقد جاء في أحد البرامج الرياضية أن قال المذيع إن فلاناً هو أسطورة الملاعب السعودية واتصل به شخص ما وقال بل فلان هو أسطورة الملاعب السعودية ومتصل آخر قال هناك لاعب نصف أسطورة فكيف يكون نصف أسطورة فكل له رأيه وكل يعتبر لاعباً معيناً هو أفضل لاعب ويعتبره أسطورة.

وأنا شخصياً من وجهة نظري أقول إن اللاعب العويران بعد هدفه في بلجيكا هو أسطورة ولكن هناك غيره ولا يمكن أن نطلق هذا المسمى على لاعب واحد في حد ذاته وكثيرون غيري يعتبرونه كذلك ويفضّلونه على الكثير من اللاعبين.

فاللاعب المميز قد يكون سريع الحركة أو سريع البديهة ولكن زملاءه هم الذين يظهرونه ويساعدونه ويمررون له الكرة فيسددها في المرمى ويصبح هو اللاعب الأسطورة في فريقه أو اللاعب المميز في وسط فريقه ويتلقى التهاني والتبريكات.

فهل يمكن أن نسمي أي لاعب لدينا أسطورة وهل هناك فعلاً لاعب أسطورة بمن فيهم بيليه وغيره من اللاعبين الأجانب؟ الموضوع له وجهات نظر عدة.

- عضو هيئة الصحفيين السعوديين

مقالات أخرى للكاتب