Monday 02/12/2013 Issue 15040 الأثنين 28 محرم 1435 العدد

ثلاثة أسئلة ينبغي طرحها قبل اختيار موقع شركتك الناشئة

اليوم، تُعتَبر «سليكون فالي» عاصمة العالم في مجال البرمجيات المصممة للمستهلكين والشركات. ولحسن حظ أصحاب المبادرات في ما تبقّى من العالم، لم ترتقِ المنطقة بمكانتها (حتى الآن) إلى هذا المستوى في جميع المجالات الأخرى، فالقطاع المالي يبقى متمركزاً في نيويورك، وهونغ كونغ، ولندن، في حين تبقى الطاقة من اختصاصات هيوستن ودبي. أما عالم الأزياء، فتطغى عليه شركات أوروبية، والقائمة طويلة. ولا شك في أن معظم المدن لديها مجال محدّد تتميز فيه عن غيرها.

وبالنسبة إلى أصحاب المبادرات الذين يؤسسون شركات خارج مراكز النشاط الكبرى، تولى أهمّية حيويّة لتحديد الموقع الجغرافي الذي الشركة ميزة. وبالتالي، من الضروري طرح الأسئلة التالية:

- ما السبيل للانكشاف على الآخرين؟ لا تقتصر العقبات التي تعترض الشركات الناشئة على استقدام المواهب وإيجاد تمويل، وليسا سوى أوّل حجرة عثرة من بين سلسلة طويلة. ولا شكّ في أنّ انكشاف الشركة عنصر ضروري آخر لتحقيق النجاح، ونعني بالآخرين العملاء، والشركات القائمة في السوق، والمنافسين، وجميعهم يسهم في رحلة نجاح الشركة. ويسهل انكشاف الشركة في مراكز النشاط الكبرى، بيد أنّه صعب خارج نطاقها. والخبر السار هو أن العالم بات يضيق أكثر فأكثر، وبات بإمكانك إنشاء رابط بين شركتك الناشئة وبين شركات في كاليفورنيا، ونيويورك، وبوسطن، كما أنّ تكاثر مؤتمرات الشركات الناشئة يسمح بإنشاء شبكة علاقات، وأن بطاقات الطيران إلى سان فرانسيسكو أو نيويورك ليست غالية إلى هذا الحد. وبالتالي، إن استفدت من كل ما وُضع في متناولك، ستحظى بلا أدنى شك بمستويات انكشاف جيدة.

- ما الذي سيسمح لشركتك بالتميّز؟ لا شكّ في أنّ إطلاق المبادرات هو من أصعب التحدّيات التي يمكن أن تخوضها يوماً. وستشهد في سياقها ذروات وهاويات. وعلى طول الطريق، ستبذل قصارى جهدك لتسبق منافسيك. وإن اتّخذت مقراً لشركتك ضمن مركز نشاط كبير، سيساعدك ذلك على اللحاق بوتيرة التطوّر، لأنّ الموارد ستكون في متناولك. وعندما تكون خارج مركز نشاط كبير، اسأل نفسك عن موطن القوة الذي سيسمح لشركتك بالتميّز، والذي لن يتمكّن الآخرون في سليكون فالي من استنساخه.

- هل أنت متأكد من أنك لا تريد الانتقال إلى موقع آخر؟ قد لا يكون الانتقال إلى موقع آخر سهلاً. ولكنه من أبسط الأمور التي قد تُقدم عليها لتحسين الفرص لانطلاق أعمالك بزخم. وإن كنت تستعد لتكريس حياتك المهنية لبناء شركة، وتبدي استعداداً لفدائها بدمك وعرق جبينك ودموعك في سبيل النجاح، فعليك أن تولي اهتماماً خاصاً للسؤال الأخير، فقد يكون بكل بساط أهم سؤال تطرحه على نفسك.

- (ماكسويل ويسل عضو في منتدى النمو والابتكار Forum for Growth and Innovation، ونائب رئيس قسم الابتكار في شركة «ساب»، ومستثمر يتعاون مع «نكستجين إينجلز» في واشنطن العاصمة).

موضوعات أخرى