Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد

في مؤتمر دولي تنظمه «فهد الطبية» .. برعاية وزير الصحة

خبراء ومختصون يناقشون تطوير الابتكار والإبداع في المجال الصحي

الجزيرة - أحمد القرني:

يبحث خبراء في القطاع الصحي تطوير مفهوم الابتكار الصحي وتحويله إلى منتج يمكن الاستفادة منه في خدمات الرعاية الصحية بالمملكة، وذلك في المؤتمر الثاني للابتكار الصحي الذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة خلال الفترة من 12 - 13 صفر، الموافق 15 - 16 ديسمبر الحالي في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة الطبية.

وأكد الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني، المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، أن المدينة الطبية تبنت ضمن أهدافها مسؤولية تطوير الابتكار في المجال الصحي، من خلال رسالتها السامية بأنها ملتزمة بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين، ومعززة بالتعليم والتدريب والأبحاث، أملاً بتقديم خدمات رعاية صحية عالية التخصص.

وبيّن اليماني أن هذه الأهداف السامية كانت دافعاً لإطلاق أول مسابقة للابتكار في مدينة الملك فهد الطبية التي تحوّلت في نهاية المطاف إلى مؤتمر يُقام للعام الثاني على التوالي؛ ليكون نواة لتأسيس قيم الابتكار وإنتاج الأفكار الخلاقة في القطاع الصحي على مستوى المملكة، مشيداً بدعم وزارة الصحة ممثلة بوزيرها معالي الدكتور عبدالله الربيعة، الذي يولي الإبداع والابتكار اهتمامه وعنايته.

من جهته، قال المهندس عائض القحطاني، المدير التنفيذي للتشغيل في المدينة الطبية رئيس اللجنة المنظمة، إن مؤتمر الابتكار يسعى لطرح أفكار إبداعية، من شأنها أن تطور الخدمات الصحية عن طريق عرض التجارب ومناقشة المبادرات التي يقوم بها أفراد أو جهات مختصة.

مشيراً إلى أن المؤتمر يسعى لنشر مفهوم الابتكار والإبداع، وغرس هذه الثقافة في قطاعات الصحة كافة، أملاً بأن يقود هذا الشأن إلى تطوير الرعاية الصحية وابتكار حلول للتحديات التي تواجهها. وبيّنت المهندسة مريم المطيري مديرة مركز الابتكار في المدينة الطبية رئيسة اللجنة العلمية أن فعاليات المؤتمر تشتمل على سبعة محاور علمية و23 محاضرة، يقدمها متخصصون في مجال الابتكار والرعاية الصحية من أمريكا والخليج والسعودية، وسيتمكن المشاركون من التعرُّف على مفهوم الابتكار في القطاع الصحي ودوره في حل التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وأضافت المطيري: سيتم خلال حفل المؤتمر تكريم المشاريع الفائزة بالمسابقة الوطنية لمنح الابتكار الصحي، التي أعلنتها المدينة في وقت سابق في المجالات الأربعة، وهي: الصحة الإلكترونية والمستشفالذكي، الأجهزة الطبية، التقنية الحيوية والرعاية الصحية والتعليم والتدريب الصحي.

ويضاف إلى ذلك عرض التطورات للمشاريع الفائزة في مسابقة الابتكار الصحي في العام 2012م. مشيرة إلى أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ12 ساعة تعليم طبي مستمر، ويصاحبه معرض يشارك فيه عدد من الشركات العالمية، تعرض منتجاتها الابتكارية التي تخدم القطاع الصحي، إضافة إلى عرض للجهات المشاركة في التنظيم والجهات الداعمة للابتكار في المملكة، والمبتكرين الفائزين بمسابقة الابتكار الصحي.