Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد
03-12-2013

عُمد الأحياء لم يتم تفعيلهم

إن وظيفة عمدة الحي هي من الوظائف المهمة أمنيًّا واجتماعيًّا وضرورية من أجل تعريف الأشخاص وأنّهم من سكان الحي ولكن عند البحث عن العمدة لا نجده إلا في قسم الشرطة الذي يتبع له وإذا وجدته يفاجئك بأنّه لا يعرفك وإذا قلت له: أنا فلان من الناس من سكان الحي يطلب من يعرف عليك من سكان الحي، الذين يعرفهم حتَّى يثبت أنك من سكان الحي وحتَّى يضع خاتمه على الشهادة والتعريف بك.

وغالبًا ما كان العمد لهم متكآت خاصة أو أريكة في إحدى زوايا الحي ويكون موجودًا في وقت الضحى وقت الدوام الرسمي. أما الآن فإنك لا تعرف مكانه ولا تعرف أوقاته وفي الغالب يوجد العمد في أقسام الشرطة التي يتبعها وقد تحتاجه خارج الدوام الرسمي لأمر ضروري فلا تجده.

والمفروض أن يكون للعمدة مكتبٌ به حاسبٌ آليٌّ وموظفٌ يسانده ويساعده مقيّد فيه سكان الحي وليس في قسم الشرطة تبحث عنه، حتَّى تجده لكي تصدق بعض الأوراق أو التعريفات أو خلافه ولكن المفروض أن تجده في مكتبه المعروف للجميع بأن هذا مكتب عمدة الحي، ثمَّ بعد التعريف يذهب المواطن إلى قسم الشرطة للتصديق.

وإذا أردت أن تكفل شخصًا ما يطلب منك قسم الشرطة أن تذهب إلى العمدة لكي يصدق على الكفالة وعندما تذهب إلى العمدة يقول لك: أنا أعرفك ولكني لا أعرف المكفول وهو من سكان الحي، فتضطر لأن تكتب إقرارًا بأن الشخص المكفول هو تحت معرفتك وتوقع على هذا برقم الهوية أو إثبات الشخصيَّة، فلماذا لا يكون ذلك لدى العمد.

ويجب على عمدة الحي أن يعرف الأسر التي تقطن الحي ويعرف أيْضًا أولادهم وإثباتاتهم والمشكلات والتجاوزات والسرقات التي حدثت في الحي ويساعد أقسام الشرطة في البحث والتحري عن الأشخاص المطلوبين. كل هذا يجب أن يدوَّن في الحاسب الذي يتبع للعمدة، بحيث يسهل عليه إظهار أيّ معلومة شخص من سكان الحي جميعًا.

كما يمكن طلب الأشخاص من المطلوب حضورهم من العمدة ليبلغهم بالحضور ويتصلوا بالعمدة وعن طريقه يبلغ الشخص المطلوب لمراجعة قسم الشرطة ويجب أيْضًا أن يكون الحاسب الآلي الذي في مكتب العمدة مرتبطًا بالحاسب الآلي الموجود في قسم الشرطة لتسهيل الاتِّصال بينهما.

واجتماعيًّا عندما يتقدم الشخص لخطبة فتاة من عائلة فإنَّ العائلة تسأل عنه إمام المسجد المجاور لمنزله فيقول لهم: إنّه يصلي وأنه لا يعرف بقية حياته من سلوكه من حيث استقامته وصلاحه ولكن العمدة يمكنه التأكيد على أنّه مستقيم أو مشاغب أو أن عليه ملاحظات أو قد قام في وقت ما بتجاوزات، فهو يعرف هذه الأشياء؛ لأنّها ستكون مدوّنه في الحاسب الآلي لديه.

إن دور العمد مهم جدًا ويجب تفعيل دورهم في التعرف على الأهالي في الأحياء وتقديم الخدمات لهم والتعريف عنهم إذا طلب ذلك من قبل الجهات الرسمية، لذا فإنني أعرض هذا الموضوع المهم والحساس أمام أنظار صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز وسمو نائبه الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز للنظر في تفعيل عمل عمد الأحياء، حيث إنّهما الحريصان على كلٍّ ما من شأنه أن يخدم سكان منطقة الرياض في أمنهم وأمانهم وتسهيل أمورهم. والله من وراء القصد.

- عضو هيئة الصحفيين السعوديين

مقالات أخرى للكاتب