Thursday 05/12/2013 Issue 15043 الخميس 01 صفر 1435 العدد

الحبيب: اختيار الشركة جاء بناءً على جدارة الفرص الاقتصادية وفرص النجاح في المستقبل

بنك «البلاد» يشارك في مراسم تسلّم أول سفن شركة البحري للبضائع السائبة

كشف الأستاذ صالح بن سليمان الحبيب مدير عام قطاع الشركات ببنك البلاد، عن سعادته بالمشاركة في تسلّم أول السفن المتخصصة لنقل البضائع السائبة لشركة البحري للبضائع السائبة التابعة لشركة الوطنيَّة السعوديَّة للنقل البحري «البحري» يوم الجمعة الماضي في اليابان في حوض أوشيما لبناء السفن، التي موَّلها بنك البلاد من خلال صفقة تمويل لخمس سفن لنقل البضائع السائبة.

جاء ذلك خلال حفل تسلّم السفينة بحضور الرئيس التنفيذي لشركة البحري المهندس صالح بن ناصر الجاسر، والرئيس التنفيذي لشركة أراسكو وعضو مجلس إدارة شركة البحري للبضائع السائبة الدكتور عبدالملك بن عبد الله الحسيني وسفير خادم الحرمين الشريفين في اليابان سعادة السفير الدكتور عبد العزيز تركستاني.

وقال الحبيب: «إن مشاركة بنك البلاد في تمويل مثل هذه المشروعات تعد حجر أساس في إستراتيجيتنا كمصرف سعودي قائم على أحكام الشريعة يهدف إلى تنمية استثماراته وتعزيز حقوق مساهميه ومستثمريه من خلال الدخول في مشروعات عالميَّة تسهم في الاقتصاد الوطني وتحقق العائد الاقتصادي المنشود للبلاد وكذلك تنمية الشركات السعوديَّة والمساهمة في تنويع مصادر الأمن الغذائي في المملكة العربيَّة السعوديَّة.

وعبَّر «الحبيب» عن فخر «البلاد» بأن تكون هذه السفن التي تمخر عباب البحار وترفع علم المملكة العربيَّة السعوديَّة لتسهم بالأمن الغذائي للوطن هي من تمويل «البلاد».

وأكَّد على أن بنك «البلاد» حرص على مشاركة كل من شركة «البحري» و»أراسكو» بهذه المناسبة المهمَّة كما تقدم «الحبيب» بخالص شكره وتقديره لسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في اليابان الدكتور عبد العزيز بن عبدالستار تركستاني على كريم مشاركته واهتمامه بالشأن الاقتصادي السعودي الياباني.

وخلال مراسم التدشين قام الأستاذ صالح بن ناصر الجاسر الرئيس التنفيذي للبحري بإطلاق مسمى (بحري أراسكو) على السفينة الجديدة، وكانت الشركة قد أصدرت بيانًا ذكرت فيه أن هذه السفينة هي الأولى ضمن خمس سفن تَمَّ التعاقد لبنائها في عام 2012م وأن الأثر المالي للسفينة المستلمة سيظهر ابتداءً من الربع الرابع للعام المالي الحالي، وتتمتع هذه السفن بطاقة استيعابية كبيرة تبلغ 82 ألف طن ساكن وطول 229 مترًا، واستهلاك منخفض للوقود، بالإضافة إلى اشتمالها على تقنيات حديثة متماشية مع أعلى الأنظمة العالميَّة للمحافظة على البيئة.

وبدأت الشركة عملياتها فعليًّا عن طريق استئجار 5 سفن لنقل البضائع السائبة وتأجيرها على شركة «أراسكو» حتَّى تسلّم سفنها الخمس.

وبهذا يتبقى لدى الشركة أربع سفن أخرى تحت البناء، يُتوقَّع تسلّمها تباعًا خلال النصف الأول من عام 2014م. وتلا مراسم التدشين التجوَّل داخل حوض بناء السفن ومتابعة سير العمل بالسفن الأخرى التي يجري تصنيعها كما تمَّت زيارة منشآت حوض بناء السفن والاطِّلاع على عمليات التصنيع وخطواتها بجميع مراحلها لحين إطلاق السفن.

وتُعدُّ «Oshima Shipyard» من الشركات العالميَّة الرائدة التي تأسست قبل أكثر من أربعين عامًا وتتخصص في هذا الحجم من السفن وتتمتع بمميزات تقنية وفنيَّة رائدة في مجال الكفاءة وحماية البيئة.

وقد وقعت شركة البحري للبضائع السائبة في وقت سابق مع بنك البلاد اتفاقية تسهيلات مصرفية متوافقة مع الشريعة لتمويل ما نسبته 70 في المئة من تكلفة بناء خمس سفن للبضائع السائبة، بمبلغ أربعمائة وعشرين مليون ريال ولمدة إحدى عشرة سنة.

يذكر أن البحري وقعت بتاريخ 28 أغسطس 2010م اتفاقية مع الشركة العربيَّة للخدمات الزراعيَّة (أراسكو) التي تعد أكبر مستورد للحبوب والغلال المختلفة في المملكة، لإنشاء شركة لنقل البضائع السائبة، بمسمى (شركة البحري للبضائع السائبة)، مملوكة بنسبة 60 في المئة للبحري، و40 في المئة لأراسكو.