Thursday 05/12/2013 Issue 15043 الخميس 01 صفر 1435 العدد

فلكية جدة: هلال القمر يجاور «الزهرة» هذه الليلة

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القاطنين في كافة مناطق السعودية سيتمكنون عقب فترة وجيزة من غروب شمس اليوم الخميس 5 ديسمبر وقبل أن تتحول السماء للظلمة من رصد وقوع هلال القمر بالقرب من كوكب الزهرة في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء في ظاهرة تشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وسيظهر هلال القمر إلى يمين الزهرة وكلا من الجرمين يسطعان من خلال عكس أشعة الشمس التي تسقط عليهما حيث أن القمر والزهرة مختلفان تماما عن تلألئ النجوم، فالنجوم تقع بعيدا عن الشمس والنجوم تسطع من تلقاء نفسها، فضلا عن ذلك فإن القمر والزهرة كليهما يظهر لهما عدة أطوار عند رصدهما من على الأرض، وهناك حاجة لاستخدام التلسكوب لرصد أطوار الزهرة.

وسيكون أفضل وقت لرصد الزهرة من خلال التلسكوب من بعد غروب الشمس وظهوره في السماء قبل أن يصبح وهج الكوكب طاغيا وسوف يكون قرص الزهرة مضاء بنسبة حوالي 27 % بنور الشمس و71 % من قرص الكوكب يقع في الظل.

ما يعني بأننا نرصد حوالي 27 % من جانبه النهاري و 71 % من جانبه الليلي.

وسيلفت الراصد بالعين المجردة لهلال القمر منظر جميل حيث أن جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس سيكون مضيئا بضوء خافت جدا وهو ما يعرف باحتضان القمر الجديد للقمر القديم وهي ظاهرة ناتجة من ضوء الشمس المنعكس من الأرض.

يشار إلى أن هذا التوقيت هو الأفضل خلال الشهر لرصد الأجرام الخافتة في أعماق الفضاء مثل المجرات والعناقيد النجمية نظرا لأن القمر يغرب مبكرا ما يترك السماء المظلمة.