Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

تألق لفروع جمعية التشكيليين (جسفت) في المدينة وينبع وعسير

خلال الأيام القليلة الماضية تألق عددٌ من فروع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بنشاطات تنوّعت بين مشاركة في تنظيم معارض وإقامة مناشط لأعضاها.

ففي ينبع ساهم فرع (جسفت) في معرض فعاليات أيام ثقافية بمحافظة ينبع والمقام تحت إشراف وزارة الثقافة والأعلام وتنظيم وكالة الشؤون الثقافية بالتعاون مع لجنة التنمية والسياحة،وافتتح المعرض سمو الأمير سعود بن محمد بن جلوي آل سعود مدير الأندية الأدبية وسعادة محافظ ينبع المهندس مساعد السليم, وقد ضم خلالها أعمال تشكلية لمجموعة من فناني المملكة ومشاركات لأعضاء الجمعية السعودية للفنون التشكيلية شارك في تنظيم المعرض بقيادة مدير الفرع الفنان سامي الباركل من الفنان أحمد الأحمدي والفنان هاني جدوي والفنان محمد بنتن والفنان أحمد قشقري وكذلك ضم المعرض ببرنامج وفعاليات فنية مختلفة من رسم للأطفال تحت إشراف عضو مجلس الإدارة الفنانة نادية عفان وورشة عمل للنساء تحت إشراف الفنانة سعاد أبو دية إحدى أعضاء جمعية جسفت وكذلك ورشتين عمل تحت إشراف الفنان سامي البار والفنان يوسف إبراهيم.

جسفت المدينة وفعاليات تشكيلية.

من جانب آخر شارك فرع جسفت بالمدينة المنورة في إعداد المعرضين (معرض الخط العربي المعاصر) ومعرض الفن الإسلامي المعاصر) واللذان أقيما بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م وقد ساهم أعضاء الفرع بقيادة مدير الفرع الفنان منصور الشريف بجهود مشرفة نالت تقدير المسؤولين والزوار. صاحب المعرض محاضرة للفنان سعد العبيد عن أهمية تنظيم المعارض وسبل إنجاحها.

الملتقى الأول لجسفت عسير

وفي عسير أنجز فرع جسفت في عسير الملتقى الأول للفرع لمدة خمسة أيام على فترتين صباحية ومسائية، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بقرية المفتاحة في أبها بقيادة مديرالفرع الفنان الدكتور على مرزوق بمشاركة أعضاء وعضوات فرع الجمعية، إضافة مجموعة من المواهب الشابة.

وصرح مدير جسفت عسير الدكتور علي مرزوق لـ(الجزيرة) أن عدد المشاركين والمشاركات في الملتقى بلغ نحو 45 تشكيلياً وتشكيلية، إضافة إلى عدد من النحاتين، يمثّلهم النحات فهد الأزوري من مدينة الطائف، والنحات حمدان الزهراني من مدينة نجران للمشاركة في ورشة النحت. وأن الملتقى شمل عدداً من مجالات الفن التشكيلي، مثل: (النحت، والرسم، والتصوير التشكيلي، وفن الخط العربي، إضافة إلى ورشة الطفل)، وحول أهداف الملتقى ذكر مرزوق بأنه يهدف إلى جملة من الأهداف، أهمها: التعريف بالفن التشكيلي ومجالاته وتقنياتها المختلفة، والتعرّف على التجارب التشكيلية للمشاركين، وتبادل الأفكار والرؤى، إضافة إلى رعاية المواهب الشابة.

وقد مارست الفنانات لتشكيليات والموهوبات الرسم والتصوير في مرسم خاص بهن، ألقت فيه عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتورة هالة البشبيشي محاضرة حول الخداع البصري (الأوب آرت AOP ART)، ومحاضرة في اليوم التالي للدكتورة أميرة عبد الله أستاذة النسيج بجامعة الملك خالد، بعنوان (الفن وأثره على تنمية الوعي الجمالي)، وفي مراسم الفنانين كان المشاركين على موعد مع ندوة للدكتور علي مرزوق حول (جسفت ودورها تجاه المجتمع) استعرض خلالها أنشطة جمعية التشكيلين وتاريخ إقرارها وفروعها المختلفة، إضافة إلى استعراض البرامج والأنشطة التي قام بها فرع الجمعية بعسير، ثم دار حوار مفتوح حول جسفت وأهدافها ومناشطها وخططها المستقبلية.

الجدير بالذكر أنه خلال الأسبوع القادم سوف تنظّم جسفت عسير معرضاً تشكيلياً يضم بين جنباته صور مختارة لإنتاج الورشة، وتسلّم فيه الشهادات على المشاركين والمشاركات، والداعمين للملتقى، كما تعرض في الكتيب المصاحب الذي جاء برعاية مكتبة الود بخميس مشيط كل أعمال المشاركين.