Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

الآلاف يواصلون احتجاجهم

أوكرانيا .. بدء اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في كييف

كييف - د ب أ:

واصل آلاف المحتجين في كييف المطالبة باستقالة الحكومة الأوكرانية أمس الخميس ، مع بدء اجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعقد محادثات. وألقى الدعم المعلن من جانب بعض الدول الأعضاء فى المنظمة للمعارضة في أوكرانيا بظلاله على الاجتماع الذي تستضيفه كييف.

وألغى رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي أزاروف اجتماعا كان مقررا في وقت متأخر أمس الأربعاء مع وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله بعدما التقى الأخير زعيم المعارضة في أوكرانيا فيتالي كليتشكو . وقال أزاروف لوزراء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا خلال الاجتماع إنه ، رغم أنه من الممكن فهم أنه ربما يكون الأوكرانيون غير سعداء بقرار حكومته تعليق اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، إلا أنه لن يستقيل. ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء عن أزاروف القول «قرار تغيير السلطة لابد أن يأتي فقط عبر الانتخابات». وزار فيسترفيله ميدان الاستقلال مع كليتشكو ، حيث يطالب أنصار المعارضة باستقالة الحكومة منذ أسبوعين ، منذ قرار الحكومة الأوكرانية عدم توقيع اتفاق شراكة تاريخي مع الاتحاد الأوروبي.

كما دحض فيسترفيله الانتقادات التي أطلقها وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف لما وصفه بأنه تدخل من الغرب في الشؤون الداخلية لكييف . وقال للتليفزيون الألماني :»إنه تعبير عن قيمنا الأوروبية». وتضم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 57 عضوا من جميع الدول السوفيتية سابقا ومعظم الدول الأوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا ومنغوليا. وتترأس أوكرانيا حاليا المنظمة حسب نظام التناوب.

موضوعات أخرى