Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

استؤصلت 80 % من معدته .. وحالته الصحية جيدة

مدينة الملك فهد الطبية تعلن نجاح عملية مريض السمنة شاعري

الجزيرة - أحمد القرني:

أعلن رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة المناظير والسمنة الدكتور عائض القحطاني، نجاح عملية مريض السمنة المفرطة الشاب خالد شاعري وذلك في مدينة الملك فهد الطبية في زمن استغرق 55 دقيقة بدون أي مضاعفات لحالته الصحية.

وهنأ الدكتور محمود بن عبد الجبار اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء عملية الشاب خالد شاعري، المقام السامي الكريم بنجاح العملية، رافعاً شكره لمعالي وزير الصحة والفريق الطبي ولمدينة الملك فهد الطبية، على الجهود التي بذلت في تجهيز ونجاح العملية، متمنياً الشفاء للمريض خالد شاعري. وقال الدكتور محمود اليماني إنّ مدينة الملك فهد الطبية رفعت باقتراح لإدراج برامج علاج السمنة المفرطة في نظام المدن الطبية ، من منطلق اهتمامها وعلاجها لحالات السمنة المفرطة والتي بلغت 500 حالة منذ 10 سنوات، مؤكداً أنّ المدينة تسعى لإنشاء مركز متخصص لعلاج السمنة بتوجيهات وزير الصحة.

وأضاف اليماني : «وضعت مدينة الملك فهد الطبية كل الإمكانيات الفنية والبشرية للتعامل مع حالة المريض شاعري الاستثنائية، بعد صدور المقام السامي بالتوجيه والعلاج في المدينة الطبية, حيث عمل أكثر من 21 شخصاً ما بين أطباء استشاريين وممرضين وأخصائيين ومتخصصي تغذية لخدمة المريض، من أجل العناية به في كل الجوانب والاهتمام بصحته»، وقال : «إنّ المدينة أخذت بعين الاعتبار الجوانب النفسية والاجتماعية، حيث منح الفريق المعالج هذه الجوانب اهتماماً ورعاية حتى تتسق مع الخطة العلاجية الطبية التي أثمرت في تعجيل إجراء العملية الجراحية ونجاحها ولله الحمد، وكان لها طيب الأثر على المريض «.

من جهته، أكد الدكتور عائض القحطاني رئيس الفريق الطبي، نجاح عملية الشاب خالد شاعري، وأن صحته في حالة جيدة، مشيراً إلى استئصال 80 في المائة من المعدة وهو ما يسمّى بالتكميم.

وأضاف الدكتور القحطاني أنّ المريض خالد وصل إلى مرحلة متقدمة من التحسن الطبي فيما يتعلق بوظائف القلب والرئتين وتورمات القدمين، وكذلك قوة العضلات، حيث أصبح قادراً على تحريك القدمين بقوة جيدة، الأمر الذي دعا إلى تعجيل القرار الطبي، مؤكداً أنّ العملية الجراحية بدأت بشكل سريع, حيث لم يواجه الفريق الطبي أي عوائق أو مشاكل صحية على المريض ، لافتاً إلى نقله مباشره عقب العملية إلى غرفته دون الحاجة إلى العناية المركزة، وهو ما يؤكد تحسن الحالة الصحية بفضل الله. وأشار الدكتور عائض القحطاني إلى التزام الفريق الطبي المعالج بالخطة العلاجية التي أعدّت لخالد شاعري، بدءاً من قرار اتخاذ العملية الجراحية التي تمت على عدة مراحل بوجود الفريق المؤهل ، مبيناً أنه سيفقد 70 في المائة من وزنه خلال السنة الأولى.

وأشار الدكتور القحطاني إلى أنّ المريض خالد من مواليد عام 1412 هـ وكان حمله وولادته طبيعية, ولكن في الشهر الخامس بدأت حالات التشنج وفقدان الوعي تتطوّر مع المريض, وفي السنة الثانية من عمره بدأ وزنه في النمو السريع حتى قيد طفولته وحركته ونشاطه. وللمريض عشرة أشقاء, شقيقه الأكبر 23 عاماً يعاني من سمنة بـ150 كيلو, وشقيقته 18 عاماً أيضاً تعاني من السمنة بـ 100 كيلو.