Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

يربط المملكة بلسطنة عمان

وزير النقل يتفقد مشروع طريق بطحاء -شيبة- أم الزمول

الجزيرة - المحليات:

قام معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوم أمس بزيارة لمشروع طريق (بطحاء -شيبة- أم الزمول) الذي يربط المملكة بسلطنة عمان عبر منطقة الربع الخالي والبالغ طوله 565 كلم، حيث تقوم الوزارة بتنفيذه على مرحلتين:-- المرحلة الأولى: وهي من تقاطع طريق حرض - بطحاء بطول 319كلم، تبدأ من نقطة تبعد حوالي 25 كلم من منفذ بطحاء ويصل حتى حقل شيبه.

- المرحلة الثانية: وهي من حقل شيبة وحتى منفذ أم الزمول على الحدود العمانية وهي بطول (246) كلم.

وتشتمل أعمال التنفيذ على إنشاء أعمال خرسانية للجسور والعبارات وأعمال إنارة ما طوله (34) كلم عند المنفذ الحدودي لسلطنة عمان كما تشتمل على أعمال شبكة نسيج للأرضيات لتقوية الطريق وحمايته من المياه الجوفية وإنشاء سياج على الجانبين بمنطقة أرامكو وإنشاء كيبل رباعي واقٍ في المناطق ذات الردم العالي التي يصل فيها الردم إلى أكثر من 70م.كذلك يشتمل نطاق العمل على إنشاء طريق مفرد بحارتي مرور عرض حارة المرور 3.75م وعرض الكتف 2.5م من الجانبين، ليصبح عرض الطريق 12.50م؛ وحارة إضافية في بعض المناطق ذات الميول الرأسية الخاصة مع الأكتاف الأسفلتية.. وبلغت كميات الردم 130 مليون متر مكعب وتضمنت أيضاً أعمال المرور والسلامة.

وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع البالغ طولها 319كلم. أما المرحلة الثانية البالغ طولها 246كم وصلت نسبة الإنجاز فيها 60% وسيتم الانتهاء من كامل المشروع في بداية عام 1436هـ إن شاء الله، وسيسهم الطريق بعد تنفيذه في زيادة التبادل التجاري من حيث الواردات والصادرات بين البلدين.

وقد اجتمع معاليه بالمقاول والاستشاري وشكرهم على المجهودات التي يقومون بها وحثهم على بذل المزيد من الجهد والاستمرار في النشاط والتقدم الحاصل في سرعة إنهاء ما تبقى من المشروع. كما قام معاليه بزيارة موقع شركة أرامكو في مركز شيبه واطلع على المجمع والمرافق التابعة له وأبدى إعجابه بما تحقق وشكر المسؤولين والقائمين على الموقع، متمنياً لهم المزيد من التقدم بما يعود بالفائدة على هذا البلد المعطاء.

موضوعات أخرى