Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

خلال زيارته لمعرض ابتكار

الربيعة: الصحة تدعم وترعى المبتكرين من منسوبيها وتقف بجانب المبدعين

الجزيرة - خالد الحارثي - عبدالله التميمي:

أبدى معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة إعجابه بالأفكار والمشاريع والبرامج الإبداعية التي تم عرضها من المبتكرين لمعرض ابتكار 2013 الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع في دورته الثالثة تحت عنوان «بالابتكار نبني مجتمعا معرفياً»، مؤكداً دعم الوزارة لكافة الأفكار الصحية المتميزة والوقوف بجانب المبدعين حتى تصل منتجاتهم للأسواق في صورتها النهائية، بعد أن تخضع للبحث وفق المنهج العلمي الصحيح. وأضاف معاليه عقب زيارته للمعرض أمس الأربعاء أن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا فضل الله ثم الدعم السخي الذي يجده الإبداع والمبدعون من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله – في بلد الإبداع والخير والعطاء المملكة العربية السعودية، مقدما ً شكره لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» على دعوته لزيارة فعاليات المعرض. مؤكداً أن ما شاهده في المعرض يثلج الصدر يساعد على بناء مستقبل واعد للمملكة العربية السعودية، وأنه ليس مستغرباً أن معظم المخرجات في المعرض تستطيع المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. ونوه معاليه إلى أن الوزارة تشارك في معرض ابتكار 2013 بثلاثة أجنحة تضمنت ديوان الوزارة ومدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض، مشيراً إلى أن الأجنحة تميزت بعرض البرامج الإبداعية التطويرية الصحية كنظام «إحالة» الذي أطلقته المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض وبرنامج الدكتور «مبتكر» من مدينة الملك عبد الله في العاصمة المقدسة، بالإضافة إلى عرض أحدث الأجهزة الطبية والابتكارات العلمية.

وأوضح معاليه أن مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض والوزارة أيضاً من الداعمين الأساسيين للابتكار سواء للمستفيدين من الخدمة أو العالمين والممارسين في مرافق الوزارة ومدنها الطبية، وإن أحد المبادارت هي المدن الطبية.

لافتاً معاليه أن الإدارات المعنية في ومدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض بدأت بالفعل في دعم ورعاية الإبداع والابتكار وبكل تجرد لما يحقق رفعة هذا الوطن المعطاء.

وكان العديد من المبتكرين والموهوبين في المجال الصحي تسابقوا لعرض أفكارهم وابتكاراتهم الطبية على معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أثناء زيارته أمس لمعرض ابتكار 2013 الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع في دورته الثالثة تحت عنوان «بالابتكار نبني مجتمعا معرفياً».

وتنوعت الابتكارات التي عرضها المشاركون على معالي وزير الصحة حيث شملت ابتكاراً للقضاء على المشاكل الناجمة عن الجلوس في الطائرة لساعات طويلة خاصة في الرحلات الدولية، وكذلك جهاز لتوضيح الطلق الحقيقي من الكاذب للمرأة الحامل مقدم من طالبتين في كلية الطب في جامعة الملك سعود إضافة إلى مستحضر علاجي للحد من آلام الأذن قدمته إحدى العاملات في الشؤون الصحية بمنطقة الجوف، وكذلك ابتكار للتخفيف من معاناة مرضى سرطان القولون قدمه الدكتور فؤاد بن محمد داغستاني استشاري القلب في وزارة الصحة.

الجدير بالذكر أن مشاركة وزارة الصحة لاقت ثناءً من مختلف المسؤولين بالإضافة إلى الإقبال الكبير من مختلف شرائح زوار معرض ابتكار 2013، لتنوع فعالياتها وأنشطتها وخاصة من فئة صغار السن الذين أبدوا إعجابهم ببرنامج الدكتور «مبتكر» المشتمل على خيمة المبدعين الأطفال ومعمل الابتكار المتنقل والمريض المبتكر وغيرها من الفعاليات.

موضوعات أخرى