Saturday 07/12/2013 Issue 15045 السبت 03 صفر 1435 العدد

وكيل وزارة الحج: نطور البنى التحتية لمؤسسات الطوافة لتجويد الخدمة المقدمة للحجاج

بدء تطبيق المسار الإلكتروني لأعمال الحج من موسم هذا العام

الجزيرة - واس:

أعلن وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم حسن قاضي بدء تطبيق المسار الإلكتروني لأعمال الحج من موسم حج هذا العام. وبين أن المسار الإلكتروني بعد موافقة مجلس الوزراء على اعتماده قطع شوطاً كبيرًا ، مشيرًا إلى أن المسار مطبق ومستخدم في العمرة وهو جزء من حلقة تنظيم أعمال الحج والعمرة بشكل تقني. وأوضح خلال حضوره حفل تدشين المباني الاستثمارية للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في مكة المكرمة مساء أمس نيابة عن معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، أن أسماء المتقدمين للحصول على تأشيرات العمرة بدأ نشرها يوم الأربعاء الماضي في موقع الوزارة، مفيداً أن الوزارة بدأت باستقبال الخطط التشغيلية لبعض شركات العمرة اعتمد بعضها وتم رد الباقية لاستكمال بعض المتطلبات. وأبان قاضي أنه تم الانتهاء من جميع الترتيبات لاستقبال المعتمرين وجدولة المواعيد حسب البرامج الموضوعة، مؤكداً حرص الوزارة على امتلاك مؤسسات الطوافة لمقرات خاصة بها كونها ستسهم في تخفيف الأعباء المالية الكبيرة التي تكبدها بسبب ارتفاع الإيجارات في مكة المكرمة مما سينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام. وقال إن وزارة الحج حرصت أن يكون استثمارات المؤسسة في مجال تقوية البنية التحتية لها من خلال امتلاكها لمقرات وذلك لتجويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وهي الشغل الشاغل للوزارة النابعة من الحرص الشديد على ترجمة تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، لافتاً النظر إلى أن مثل هذه المشروعات الاستثمارية سيكون لها بإذن الله عائد كبير في تطوير قدرات مؤسسات الطوافة. وأكد أن وزارة الحج لا تلزم مؤسسات الطوافة بامتلاك مباني تكون مقرات دائمة لها ، مشيراً إلى أن المؤسسات ستخسر كثيرا إذا لم تسع لإنشاء مقرات دائمة لها في مكة المكرمة بعد الارتفاع الكبير لأسعار العقارات والأراضي خلال الفترة الماضية حيث وصلت لمبالغ خيالية.

وامتدح وكيل وزارة الحج لشؤون الحج خطوة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بجانب المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا التي امتلكت مباني لتكون مقرات دائمة لها من أصل ست مؤسسات؛ أربع منها مازالت في مباني مستأجرة. وقال :» بعض المؤسسات سارعت بشراء أراضي من يوم أن أفرجت وزارة الحج عن المبالغ المحتجزة لهم واشترطت الوزارة أن يتم استثمار هذه المبالغ في البنية التحتية التي تحسن الخدمات المقدمة للحجاج «، مفيداً أن باقي المؤسسات تعمل في الطريق لامتلاك مقرات لها والاستثمار فيها حتى يكون لها قدم راسخة بدلاً من الخسائر الكبيرة التي تتكبدها بدفع الإيجارات.

وأوضح قاضي أن وزارة الحج تعمل على تطوير الخبرات وتقوية البنى التحتية لكل القطاعات التي تخدم الحجاج مثل الإعاشة والنقل وغيرها مما يساعد على تقديم خدمات راقية وهو المطلوب الذي نسعى له، مبرزاً حرص الوزارة على تشجيع التنافس الشريف بين كل القطاعات الخدمية العاملة في الحج لرفع كفاءة عملها. وبين أن عدد الحجاج المتبقين بلغ عشرة آلاف حاج فقط وذلك بسبب تنويمهم في المستشفيات أو ارتباط بعضهم ببعض القضايا. وشهد الحفل كلمة لرئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح شكر فيها معالي وزير الحج ووكيل الوزارة لشؤون الحج على حضوره المناسبة ، ثم قدم فيلماً وثائقياً عن المباني الاستثمارية للمؤسسة. بعدها قدم رئيس المؤسسة ونائباه درعاً تكريمياً لوكيل وزارة الحج لشؤون الحج.

موضوعات أخرى