Saturday 07/12/2013 Issue 15045 السبت 03 صفر 1435 العدد
07-12-2013

منظمات كثيرة تدور حول نفسها بغياب الخطة الإستراتيجية

هذا اللقاء المفتوح بين مجموعة من الموظفين من مختلف الإدارات مع مدير التخطيط الإستراتيجي حول التخطيط الإستراتيجي. لقاء بسيط لشرح ماهيه التخطيط الإستراتيجي للموظفين الجدد الذين التحقوا بالعمل منذ فترة قليلة.

الموظف: نسمع عن التخطيط الإستراتيجي.. هل هناك من تعريف؟

المدير: التخطيط الإستراتيجي يتحدث عن المستقبل وعلي الشركة أن تُفكر بالمستقبل وتضع أهدافًا وبرامج وخططًا مستقبلية وتوفير السيولة لتحقيق هذه البرامج وهذا يتطلب دراسة البيئة والواقع الحالي والمستقبلي وتحليلات الوضع العام للصناعة.

الموظف: ما أنواع الخطط الإستراتيجية؟

المدير: هناك خطة قصيرة الأجل ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، وخطة متوسطة المدى من ثلاث إلى خمس سنوات، وخطة طويلة الأمد تتجاوز عشر سنوات.

الموظف: نسمع عن الرؤية Vision ما الرؤية؟

المدير: اغمض عينيك لمدة ثلاث دقائق وفكر ماذا تريد أن تصبح، مديرًا أو مديرًا عامًا، هذه هي الرؤية إنّه حلم مستقبلي.. حلم مستقبلي.

الموظف: كيف أحقق الرؤية؟

المدير: سؤال جميل، هناك ما يسمى الرسالة Mission، كيف أحقق الرؤية هذه هي الرسالة، وهي تجيب عن أسئلة كثيرة تدور حول تحقيق الحلم.

الموظف: ممكن نموذج للرؤية والرسالة؟

المدير: التفت خلفك ماذا ترى، إنها رؤية شركتنا وهي (أن نصبح الشركة العالميَّة الرائدة المفضّلة في مجالها. أما الرسالة فهي (تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة من خلال الابتكار والتفوق في عملياتنا التشغيلية مع تحقيق تطلعات كافة القطاعات المتعاملة معنا).

الموظف نسمع عن القيم فما هي؟

المدير: هي ما تؤمن به طريقة حياتك ولكل شركة قيم تؤمن بها وتطبِّقها، فمثلاً قيم شركتنا هي (التحفيز، والمشاركة، والإبداع، والإنجاز)

الموظف: هل هناك خطوات لإعداد الخطة الإستراتيجية؟

المدير: ليس هناك خطوات متفق عليها في عالم التخطيط ولكنها تتفق في خطوات كثيرة من تلك الخطوات، إعداد الرؤية والرسالة والقيم وصياغة الأهداف والبرامج وتحليل البيئة وتحليل الفجوات ومراقبة تنفيذ الخطة.

الموظف: هل التخطيط الإستراتيجي مهم للشركة؟

المدير: الشركة لا تستطيع أن ترى مستقبلها ووضعها من دون تخطيط إستراتيجي أتذكر مقوله بهذا الشأن وهي (إذا لم تكن تدري إلى أين تتجه ربَّما ستصل إلى مكان آخر).

الموظف: كيف تُصاغ الرؤية والرسالة؟

المدير: لا بد من تشكيل فريق عمل ذي خبرة يقوم بمهمة صياغة الرؤية والرسالة.

الموظف: أسمع أن هناك ثلاثة أسئلة إذا أجبتها تكون قد وضعت الخطة الإستراتيجية؟

المدير: هذا صحيح ببساطة هذه الأسئلة هي: أين نحن الآن؟ أين نريد الوصول؟ كيف نصل إلى ما نريد؟ أسئلة تحتاج إلى إجابات.

المنظمة من دون خطة إستراتيجية تشبه السفينة بعرض البحر من دون رادار.

sureothman@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب