Saturday 07/12/2013 Issue 15045 السبت 03 صفر 1435 العدد

عالم كرة القدم يبكي مانديلا في البرازيل

بكى عالم كرة القدم المجتمع في البرازيل لسحب قرعة مونديال 2014 زعيم اول دولة افريقية استضافت كأس العالم عام 2010 رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا، الذي توفي الخميس عن 94 عاماً.

وقال الاسطورة البرازيلي بيليه في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر «انه بطلي، صديقي ورفيقي في النضال من اجل قضايا الشعب والسلام في العالم». واضاف «لنكمل دربه. لقد كان احد اكثر الاشخاص تأثيرا في حياتي».

من جانبه، قال روماريو احد نجوم المنتخب البرازيلي السابقين «من خلال نضاله ضد التمييز العنصري، ترك مانديلا خلال عبوره في هذا العالم درسا مذهلا في الانسانية». وكتب رونالدو النجم الاخر في المنتخب البرازيلي سابقا «لقد غيرت العالم. شكرا.. ارقد بسلام»، فيما كتب البرتغالي كريستيانو رونالدو «شكرا لك على انجازك ومثالك، وستبقى دائما معنا».

وعبر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن «حزنه العميق» بعد وفاة نيلسون مانديلا «احد كبار فلاسفة زمانه». وقال «بحزن عميق جداً، اقول وداعا لشخصية استثنائية، ربما هو احد كبار فلاسفة عصره. انه صديق صدوق». واشار بلاتر الى ان اعلام الدول الـ209 ستنكس في مقر الفيفا في زيوريخ، وسيتم الوقوف «دقيقة صمت في المباريات الدولية المقبلة». وتابع «تشاركت القناعة مع نيلسون مانديلا بالسلطة الاستثنائية لكرة القدم، انها رياضة قادرة على توحيد الناس بطريقة ودية وسلمية وعلى تعزيز العلاقات الاساسية الاجتماعية والتربوية كمدرسة في الحياة».

وختم قائلاً «عندما استقبل مانديلا بالتصفيق من قبل الجمهور في 11 تموز/ يوليو 2010 في ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ خلال نهائي المونديال، كقائد شعبي وصاحب قلب كبير، كانت تلك من احدى اللحظات الأكثر تأثيرا في حياتي. بالنسبة اليه، تنظيم المونديال كان حلما واصبح حقيقة. نيلسون مانديلا سيبقى دائما في قلوبنا».

من جانبه، قال الامين العام للفيفا جيروم فالكه «ببالغ الأسى تلقينا نبأ وفاة مانديلا، ولا تسعفني الكلمات للاشادة برجل كان لي شرف اللقاء به».

موضوعات أخرى