Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

سهى عرفات تطعن قضائياً في التقرير الفرنسي حول ظروف وفاة الزعيم الفلسطيني

كيري عقب لقاء عباس ونتنياهو: نحن أقرب للتسوية السلمية من أي وقتٍ مضى

القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبل لحظات من مغادرته فلسطين إننا أقرب من أي وقت مضى لاتفاق تسوية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وقال كيري في مؤتمر صحفي بعيد لقاءَيه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كل على حدة، إنه متفائل من التزام الرجلين بالتسوية بعد أن وعداه بمواصلة التمسك بها.

وأضاف كيري بأن الإدارة الأمريكية على اتصال دائم بالطرفين الفلسطيني والإسرائيلي رغم صعوبة المهمة، لكنهما يعلمان جيداً أن هذا الأمر لن يكون سهلاً، وأنها مسيرة طويلة، وأنهما يطمحان للوصول لهدف واحد، هو دولتان لشعبان يعيشان بأمن وسلام.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية فإن كيري بدا متفائلاً أكثر من أي وقت مضى لقرب توقيع اتفاق تسوية، وقال إننا أقرب ما يكون لتوقيع اتفاق تسوية؛ حتى يتمكن الجميع من العيش بأمن وسلام.

وسبق أن قال الوزير كيري في تصريحات صحفية عقب لقائه في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الهدف من المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي ترعاها واشنطن، هو الوصول إلى دولة فلسطينية قابلة للحياة للشعب الفلسطيني، تعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل.

وأوضح كيري أنه سيعود للمنطقة قريباً لمواصلة النقاشات، مؤكداً أن الجهود ستستمر للوصول إلى سلام نهائي يحقق الأمن والاستقرار.

إلى ذلك أعلنت سهى عرفات أرملة الزعيم الراحل ياسر عرفات خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة الفرنسية باريس بصحبة اثنين من محاميها عزمها الطعن أمام القضاء الفرنسي في نتائج التقرير الطبي الفرنسي حول ظروف وفاة زوجها الزعيم الفلسطيني «أبو عمار» قبل تسع سنوات.

وأوضحت سهى عرفات أنه بعد التشاور مع عدد من الخبراء القانونيين وخبراء المعهد السويسري الذي أجرى فحوصاً على عينات من رفات الراحل ياسر عرفات، وبعد مقارنة التقرير الفرنسي مع التقرير السويسري قررت التوجه إلى القضاء الفرنسي للطعن فيما خلص إليه التقرير الطبي الفرنسي.

وأكدت أرملة عرفات وجود عيوب فنية في التقرير الفرنسي، أدت إلى استخلاصات غير دقيقة وفق الخبراء السويسريين الذين أجروا بدورهم فحوصاً مخبرية على عينات من رفات عرفات.

وتابعت سهى عرفات القول إن الخبراء يرون أن نتائج التقرير الفرنسي خاطئة جملة وتفصيلاً، وبناء على ذلك ستتم المطالبة بخبراء جُدد مختصين في تحليل الاشعاعات.

وقالت سهى عرفات إن الخبراء السويسريين استخدموا أدوات متقدمة جداً لم يستخدمها الفرنسيون، وأهمها إجراء فحوص للهواء داخل قبر الشهيد الراحل ياسر عرفات.

وأكدت سهى عرفات أن التقدم بالطعن للقضاء الفرنسي سيكون في الأيام القليلة القادمة، لافتة إلى لقاء سيعقد بين الخبراء الفرنسيين والسويسريين في القريب العاجل لمناقشة التقريرين الفرنسي والسويسري.

موضوعات أخرى