Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد
09-12-2013

داعش من الإمارة إلى حلم الخلافة 1-2 !

سبق أن كتبت في هذه الزاوية أن دخول القاعدة المتوقع إلى ساحة القتال في سوريا بتاريخ 9 - 4 - 2013م سيبطئ بعملية تحرير سوريا وسيطيل من أمد عمر النظام ؛ وهو ما حدث بالفعل ؛ فقد أتاح النظام المجرم الفرصة لظهور داعش لكي يكسب تعاطف العالم ويمنع أية مبادرة دولية للتدخل في سوريا؛ لوآمنا جدلا بأن الدول الكبرى لديها أية نية مبيتة لإنقاذ السوريين ؛ فهل خطط نظام بشار لذلك؛ كي يتحقق هذا الواقع الأليم الذي انحدرت إليه الأمور في سوريا ؟ لقد أطلق من سجونه عتاولة التكفيريين لكي ينشئوا هذه التنظيمات ويغض الطرف عنها ويدخل معها في اقتتال مرغوب ليظهر للسوريين وللعالم كيف أنه يحمى بلاده والمنطقة من شرور الفكر التكفيري الذي تتبناه هذه الجماعات ؟!

ربما يكون هذا الاحتمال صحيحا؛ فقد حمت إيران سنوات طويلة ولا زالت تحمي بعض رموز تنظيم القاعدة ، وأقامت لبعض قيادات التنظيم وعوائلهم محميات محروسة لتستخدمهم وقت الحاجة، وكان النظام السوري يمرر المقاتلين التكفييرين للدخول إلى العراق، وأنشأ النظام النصيري البعثي تنظيم « فتح الإسلام « في نهر البارود في لبنان بزعامة شاكر العبسي عام 2006م وكرر الأسلوب نفسه لاحقا حين وقع الفأس في الرأس واستهدفت الثورة النظامَ في عقر داره ؛ فأطلق سراح كبار زعامات الجماعات المتطرفة من سجن صيدنايا كأبي محمد الجولاني وزهران علوش وحسان عبود وبهاء الباش وغيرهم ، وهم من كونوا الجماعات الجهادية المختلفة، ولعل أبرزها جبهة النصرة لأهل الشام الذي تأسس أواخر 2011 م .

لا أحد يمكن أن يقطع أبدا بولاء داعش أو جبهة النصرة لإيران أو للنظام النصيري ؛ وبخاصة أن التنظيمين يخوضان معارك حامية مع نظام البعث ومن وراءه من الفرس ؛ ولا قوة لما يراه بعض المحللين من أن النظام يتجنب قصف مواقع تجمعات داعش لكي يستفيد من وجودها مسوغا لبقائه أمام الشعب السوري والعالم .

الحق أن داعش التي تأسست 2004م بقيادة أبي مصعب الزرقاوي بادئ الأمر وحليفتها جبهة النصرة التي تأسست أواخر 2011م بزعامة أبي محمد الجولاني يمتحان من فكر قاعدي واحد، فالأولى بايعت ابن لادن مباشرة والثانية أعلنت مبايعة خليفته أيمن الظواهري؛ فما يقال عن اختلاف جوهري بينهما في المنطلقات والغايات غير صحيح البتة ؛ فهما يتفقان في الرؤية القتالية وتطبيق الحدود حسب فهمهما الضيق لذلك ، ويختلفان اختلافا يسيرا في من يسند له أمر النهوض بمهمة الجهاد وقيادته ؛ فداعش ترى أن تلك مهمة المسلمين جميعا وحتى لو ولي إمارة المؤمنين غير عربي، والنصرة ترى أن الإمارة في العرب وأنه لا يعول على غيرهم في الجهاد؛ لأنها مسؤولية العرب أنفسهم وقضيتهم لا غيرهم.

بعد مقتل أبي مصعب الزرقاوي الذي كان يتزعم جماعة « التوحيد والجهاد « 2006م بشهر تم تشكيل جماعة « دولة العراق الإسلامية « بقيادة أبي عمر البغدادي، وألف المدعو أبو همام الأثري كتابا آنذاك يدعو إلى مبايعته عنوانه « مد الأيادي لبيعة البغدادي « وفي عام 2010م قتل أبو عمر ليخلفه أبو بكر البغدادي الذي سعى إلى توحيد دولة العراق الإسلامية مع جبهة النصرة بزعامة أبي محمد الجولاني تحت مسمى « الدولة الإسلامية في العراق والشام « .

وعلى الرغم من توحيد الجماعتين؛ إلا أنهما أيضا يلتقيان في تنفيذ بعض العمليات ويختلفان أحيانا ؛ بل ربما اقتتلا ! وما يقال عن أن النصرة أكثر اعتدالا من داعش لا دليل عليه؛ إذ هما يمتحان من معين واحد ؛ وهو المنهج القاعدي الذي لا يؤمن إلا بوجوده وحيدا في هذا الكون، وإن كانت داعش تبدو أكثر صرامة وشراسة وعنفا ووحشية في تصفية الخصوم والمؤاخذة بالاتهام وتطبيق الحد الأعلى من العقوبات وهو القتل بأية جريرة كانت، واسترخاص القذف بالخيانة وموالاة النظام حتى على رفقاء السلاح والنضال من أمثال الجيش الحر وبعض الفصائل الإسلامية .. يتبع

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب