Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

اتهام عاطف عبيد بإهدار 180مليون جنيه للدولة وتجديد حبس 40 إخوانياً بالشرقية

تحقيقات موسعة فى عنف طلاب الإخوان بجامعة الأزهر

القاهرة - ياسين عبد العليم:

أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات بفتح تحقيق عاجل وموسع فى أحداث العنف والشغب التى افتعلها طلاب جماعة الإخوان بكليات جامعة الأزهر والمدينة الجامعية بمدينة نصر إثر تعديهم على الموظفين والطلبة المعارضين لتظاهرتهم واشتباكهم مع قوات الأمن المركزى وتراشق الطرفين بالحجارة وقنابل الغاز المسيل للدموع واتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الأحداث والمتورطين فيها. وانتقل فريق من النيابة العامة إلى محيط المدينة الجامعية بمدينة نصر لإجراء المعاينة المبدئية لموقع الاشتباكات بين الطلبة وبين قوات الأمن وآثار الحرائق التى خلفتها وتحريز المضبوطات التى عثر عليها بموقع الأحداث لإرفاقها مع التحقيقات وحصر التلفيات التى لحقت بالمنشآت والأملاك.

كما انتقل وكلاء النائب العام إلى المستشفيات لسماع أقوال المصابين فى الأحداث فضلاً عن الاستماع إلى أقوال الشهود العاملين بالمدينة الجامعية عن أسباب الاشتباكات وأقوال ضباط الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين محيط المدينة الجامعية وشهود العيان من الأهالى الذين حضروا الوقائع. وكلفت النيابة العامة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بسرعة إجراء تحرياتها حول الأحداث وتقديمها إلى جهات التحقيق لكشف ملابساتها وهوية المحرضين والمتورطين فى العنف لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم مع تقديم ما لديهم من تسجيلات للاشتباكات. كما أحال النائب العام المصري البلاغ المقدم من مصطفى عبد المنعم مصطفى أحد العاملين بشركة القاهرة للمنتجات المعدنية ضد كل من الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق ومختار خطاب وزير قطاع الأعمال الأسبق وآخرين إلى المحامى العام لنيابات شمال الجيزة الكلية للتحقيق فى اتهامهم بإهدار 180 مليون جنيه من المال العام فى صفقة خصخصة إحدى الشركات.

وتضمن البلاغ أن المتهمين قاموا ببيع شركة القاهرة للمنتجات المعدنية إحدى شركات القطاع العام التابعة للدولة إلى رجل أعمال يدعى السيد مدحت الجمال بسعر بخس أقل من سعرها الأساسى حيث يقدر الفرق بين سعر البيع والسعر السوقى للشركة حوالى 180مليون جنيه. على صعيد آخر أمر المستشار أحمد دعبس المحامى العام لنيابات جنوب محافظة الشرقية «شمالي شرق القاهرة بتجديد حبس40من قيادات الإخوان المحتجزين على ذمة قضايا التحريض على العنف بسجن الزقازيق العمومى 15 يوماً للمرة الثامنة على ذمة التحقيقات.

وكانت قيادات أمن الشرقية قد تمكنت بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى بالمحافظة من القبض على 40من قيادات وكوادر الإخوان بمختلف مراكز المحافظة طبقاً لقرار النيابة العامة بتحريضهم على العنف والانتماء لجماعة محظورة.

موضوعات أخرى