Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

رئيسة الوزراء تقرر حل البرلمان

تايلاند .. مئة ألف متظاهر مناهض للحكومة في شوارع بنكوك

بانكوك - أ ف ب:

يشارك حوالى مئة ألف شخص صباح أمس الاثنين في المظاهرات التي تهدف إلى إسقاط الحكومة التايلاندية بالرغم من إعلان رئيسة الحكومة عن إجراء انتخابات مبكرة، حسب تقديرات الشرطة. وقال مسؤول من مركز الأزمة الذي شكل لمواجهة حركة الاحتجاج هذه والمستمرة منذ أكثر من شهر، أن «المشاركة قدرت بمئة ألف شخص».

وكان زعيم المتظاهرين الذين يريدون الإطاحة بالحكومة التايلاندية دعا الاثنين أنصاره إلى «مواصلة معركتهم» بالرغم من إعلان رئيسة الحكومة ينغلوك شيناواترا عن حل البرلمان. وقال زعيم المتظاهرين سوثيب ثوغسوبان في إشارة إلى ثاكسين شيناواترا، شقيق رئيسة الحكومة، الذي تتهمه المعارضة بقيادة بالحكومة بالرغم من أنه في المنفى «المعركة سوف تستمر.

هدفنا إسقاط نظام ثاكسين». وأضاف «أنصاري لا يريدون حلا» البرلمان في وقت اجتاح فيه آلاف المتظاهرين شوارع بنكوك للمطالبة بإسقاط الحكومة. ومن ناحيتها، دعت رئيسة الحكومة فجر الاثنين إلى إجراء انتخابات تشريعية «بأسرع وقت» بعد إعلانها حل البرلمان. وقالت في كلمة متلفزة «على أساس المشاورات مع مختلف الأحزاب، قررت حل البرلمان» بعد موافقة الملك. وكان نواب المعارضة قد أعلنوا الأحد استقالتهم من البرلمان ما زاد من خطورة الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ أسبوعين.

موضوعات أخرى