Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

أكثر من 70 زعيماً يشاركون في وداع مانديلا

جوهانسبرج - رويترز:

يتوافد أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة هذا الأسبوع على جنوب أفريقيا منهم، الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني للمشاركة في مراسم وداع رئيسها السابق نلسون مانديلا في حشد غير مسبوق لتخليد واحد من أعظم صنّاع السلام في تاريخ البشرية.

وقالت وزارة خارجية جنوب أفريقيا أمس الاثنين إن الرئيس الكوبي راؤول كاسترو ورئيس زيمبابوي روبرت موجابي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سينضمون أيضاً إلى ما وصف بأنه أكبر حشد لزعماء العالم في التاريخ الحديث اليوم الثلاثاء في استاد سوكر سيتي بجوهانسبرج.

ويُوجد الاستاد الذي يسع 95 ألف شخص في ضاحية سويتو التي كانت في قلب النضال ضد التمييز العنصري. وتُقام في الاستاد اليوم الثلاثاء مراسم تأبين رسمية لمانديلا الذي توفي يوم الخميس عن 95 عاماً. وكان هذا الاستاد هو المكان الذي ظهر فيه مانديلا بطل مقاومة الحكم العنصري للأقلية البيضاء للمرة الأخيرة في مناسبة عامة وأخذ يلوّح للشعب من عربة جولف سوداء في مباراة نهائي كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 التي أجريت في هذا الاستاد. وقال المتحدث باسم الخارجية كليسون مونيلا: «العالم كله سيجيء إلى جنوب أفريقيا» مهوّناً من التحديات الأمنية واللوجستية في مثل هذا الحدث الكبير الذي يتم التجهيز له خلال خمسة أيام فقط منذ الإعلان عن وفاة مانديلا.

موضوعات أخرى