Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

قبل الطبع

-سنغافورة- اندلعت ليل الأحد الاثنين أعمال شغب في سنغافورة إثر صدامات بين مئات العمال الأجانب والشرطة مما أثار صدمة في المدينة التي تحظى عادة بصورة تعايش منسجم بين مختلف الاعراق.

وجرح 18 شخصًا وأضرمت النيران في سيَّارات شرطة مع بداية أعمال العنف الأولى من هذا القبيل منذ 1969 ما أعاد إلى الذاكرة أعمال الشغب العرقية التي هزت سنغافورة حينها... اف ب

**

-باريس- عدّ وزير الخارجيَّة الفرنسي لوران فابيوس الاثنين أن مؤتمر السَّلام حول سوريا سيعقد فعلاً في 22 كانون الثاني - يناير لكنه عبَّر عن شكوك في أن يُؤدِّي سريعًا الى نتائج.

وقال فابيوس لإذاعة فرانس انتر «اعتقد أنَّه سيعقد لكن يجب ألا يكون مُجرَّد محادثات، يجب أن يُؤدِّي إلى نتيجة من الصعب جدًا تصور أن يُؤدِّي إلى نتيجة سريعة».

وأضاف «أن مؤتمر جنيف، وهذا ليس بالأمر المفاجىء، يعقد في ظروف صعبة جدًا» مذكرًا أن هدف هذا الاجتماع هو التَّوصُّل إلى اتفاق بين النظام السوري والمعارضة لتشكيل حكومية انتقالية تملك كل السلطات التنفيذية... اف ب

**

-الكويت- أكَّد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا تلقيه دعوة لزيارة موسكو وعزمه تلبية الدعوة لإقناع الروس بأن مصلحتهم «ليست مع النظام»، وذلك في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية.

وأكَّد الجربا في تصريحاته تلقيه دعوة من وزير الخارجيَّة الروسي سيرغي لافروف تسلمها من نائبه ميخائيل بوغدانوف «منذ حوالي 20 يومًا».

وقال: «قد قبلت هذه الدعوة ولم استطع الذهاب هناك لانشغالي بمواعيد مسبقة وسأزور روسيا لإقناعهم هناك بأن مصلحتهم تكون مع الشعب السوري وليس مع النظام»... اف ب

**

-القاهرة- أعلن حزب مصر القوية الذي أسسه القيادي الإخواني السابق عبد المنعم أبو الفتوح أمس الاثنين أنَّه يرفض الدستور المصري المعدل ودعا الشعب للتصويت بلا في الاستفتاء عليه.

وأصدر الحزب بيانًا يوضح فيه موقفه من الدستور الجديد قائلاً فيه: إن أعضاء لجنة الخمسين التي كلفت بتعديل الدستور «يمثِّلون تحالف السلطة الحاكمة ولا يمثِّلون التنوع الطّبيعي الموجود في الشعب المصري وأضاف أن اللجنة عكفت على وضع تعديلات على دستور 2012 في ظل تمزق واستقطاب في المجتمع وتحت سلطة غير منتخبة» وازداد الأمر سوءًا بعمل هذه اللجنة المُعيَّنة في سرية وعدم شفافية ودون حوار مجتمعي حقيقي ووصف البيان الدستور المعدل بأنَّه «مشروع مشوّه للتعديلات الدستورية... رويترز

**

-كراكاس- تعهد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتشديد «حملته الاقتصاديَّة» لاجبار الشركات على خفض الأسعار بعد أن فاز حزبه الاشتراكي الحاكم بمعظم الأصوات في الانتخابات المحليَّة التي جرت الأحد.

وأظهر الفرز الجزئي أن حلفاء الحكومة حصلوا على 49 في المئة من الأصوات في 337 سباقًا لانتخابات المجالس البلدية مقابل 42 في المئة لائتلاف المعارضة وفشلت جهود منتقدي مادورو لتحويل الانتخابات إلى استفتاء على حكومته وعلى ميراث الزعيم الاشتراكي الراحل هوجو تشافيز.

واستفاد المرشحون المؤيدون لمادورو من حملته في نوفمبر تشرين الثاني لاجبار التجار على خفض أسعار السلع مثل أجهزة التلفزيون وقطع غيار السيَّارات والأجهزة المنزلية.

وقال مادورو في تجمع حاشد لمُؤِّيديه بعد إعلان النتائج «هذا الأسبوع سنعمق الحملة الاقتصاديَّة لمساعدة الطبقة العاملة وحماية الطبقة المتوسطة.

موضوعات أخرى