Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

فريق بجامعة نجران يكشف عن علاج لنقص الأوكسجين لدى الأطفال

نجران - حمد آل شرية:

أجرى فريق بحثي برئاسة عميد كلية الطب بجامعة نجران, أستاذ طب الأطفال الدكتور جبران القحطاني، وأستاذ علم وظائف الأعضاء الدكتور سامي الصفطي، وأستاذ علم الأدوية الدكتور باسل عبدالوهاب محمد، دراسة بحثية حول تأثير جرعات متوسطة ومكررة من هرمون «الإرثروبيوتين» على معالجة آثار نقص الأكسجين السلبية على الخلايا الدماغية. حيث يشكل نقص الأكسجين عن الدماغ خطرا بالغا على القدرات العقلية عند الأطفال وخصوصا على الذاكرة، وذلك كما يحصل في حالات الانسداد التنفسي وقت النوم عند الأطفال.

وقال عضو الفريق البحثي د.باسل عبدالوهاب: سبق أن وجدت قدرة هرمون «الإرثروبيوتين» على علاج هذه الحالات, إنما باستخدام جرعات عالية ينتج عنها أضرار جانبية خطيرة مما أوقف استخدامه لهذا الغرض, ولذلك تكمن أهمية هذا البحث في أنه أثبت إمكانية استخدام هذا الدواء بمأمونية من خلال إعطاء جرعات بسيطة مكررة كتلك التي تستخدم في علاج بعض حالات فقر الدم عند الأطفال، حيث جرى تجربة ذلك على فئران معملية, حيث أثبتت نجاح هذه الطريقة.

وأضاف: أن من المأمول أن يشكل هذا البحث فتحا جديدا في علاج حالات الإعاقات العقلية, وتأثر الذاكرة عند الأطفال نتيجة نقص الأكسجين.

يذكر أن هذا البحث تم في كلية الطب بالجامعة , وبدعم من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وتم نشره في مجلة عالمية (Neurochem Res) في عدد ديسمبر2013.