Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد

خبراء الرعاية الصحية في المملكة يشاركون في مؤتمر الصحة العربي 2014

الجزيرة - أحمد القرني:

يستعرض المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق بن أحمد خوجة في مؤتمر الأمراض الناشئة الجديدة للصحة العامة: الإستراتيجيات والتدخلات، الذي سينعقد في إطار فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي، في الذي يقام في الفترة من 27 إلى 30 يناير 2014 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الإمارات. بحث رئيسي حول «الصحة العامة القائمة على البراهين في الأمراض الناشئة بالمملكة».

وسيناقش الدكتور خوجة دور قوانين الصحة العامة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب فاعليّة برامج إدارة الأمراض عبر الحدود، والتبادل السريع للمعلومات الصحية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

وأكد الدكتور خوجة أنه من المهم وضع إطار قانوني يتناول الحالات الطارئة والكوارث على صعيد الصحة العامة.

مما يمنح المسؤولين صلاحيات إدارية لتطبيق القوانين في مثل هذه الظروف، وتحديد المسؤوليات لجميع الأطراف المعنية بهدف تحقيق الأمن الوطني.

وتساعد قوانين الصحة العامة على تحسين الاستجابة الحاسمة للمشكلات التي يواجهها السكان المتضررون من الكوارث في السعودية والمنطقة ككل «كم يمثل التعاون العابر للحدود قيمة إضافية لجميع دول مجلس التعاون الخليجي» من حيث الوقاية من الأمراض والتخفيف من حدة تهريب بعض المنتجات الخطرة مثل منتجات التبغ وغيرها.

ومن المؤكد أن منصات الوسائط الاجتماعية والتقنيات الجديدة - مثل إدخال التعليمات الطبية عبر الحاسوب، والعناية المركزية والرعاية الصحية عن بُعد - تساعد جميعها في الاستجابة السريعة للأمراض الناشئة من حيث توفير قواعد للبيانات، ومعرفة الحجم الأوليّ للمشكلة، وتحديد إجراءات الاستجابة الفورية، ووضع إستراتيجيات التعامل مع مختلف الحالات بطريقة علمية وسريعة.